محليات

«الحارة المكية» يفتح 50 جناحاً لترفيه سكان مكة

مهرجان

صراحه-متابعات: شهد مهرجان «الحارة المكية» التراثي التسويقي، إقبالاً كبيراً من أهالي مكة المكرمة، تجاوز في يومه الخامس 17 ألف زائر، بحسب إحصاءات أمانة العاصمة المقدسة.
وقال أمين العاصمة المقدسة د. أسامة بن فضل البار في رده عن دور هذه المهرجانات التراثية في تنمية سياحة ما بعد العمرة: «يقصد مكة المكرمة أكثر من12 مليوناً بين معتمر وحاج وزائر سنوياً، بهدف أداء العبادات والمناسك والوجود جوار الكعبة المشرفة، وليس بغرض المهرجانات وأن هذه المهرجانات لترفيه أهالي مكة المكرمة والمقيمين فيها»، كاشفاً عن عزم الأمانة إقامة أسواق تراثية دائمة في المشاريع التطويرية القادمة في منطقة البوابة.

كما فتحت الخيمة التسويقية أبوابها للزائرين والمتسوقين التي احتوت على أكثر من 50 جناحاً تنوعت معروضاتها ومنتجاتها لتضم كل ما تحتاجه الأسرة من ملبوسات وإكسسوارات وحقائب وهدايا ومشغولات حرفية وألعاب أطفال، ومشاركة لجناح لجنة «تراحم» لدعم نزلاء السجون والمفرج عنهم وأسرهم.
وجذب جناح «عطرك باسمك» غالبية المتسوقين، حيث إنه مشروع تسويقي للعطور المركبة ابتكره زوجان في مقتبل العمر، حيث قالت وفاء عبدالشكور: «فكرة المشروع قائمة على دمج مجموعة من زيوت العطور الفرنسية بنسب متفاوتة، ويمثل كل حرف نوعاً من أنواع تلك العطور، تخلط وتوضع مع بعضها بنسب متفاوتة في عبوة جاذبة»، مؤكدة أن فكرة «عطرك باسمك» لاقت قبولاً وجذباً من كافة طبقات المجتمع وأصبح لها زبائنها بسبب جودتها وأسعارها التي غالباً ما تكون في متناول الجميع، وكونها تخضع لاختيارات عاطفية باسم من يرغب أو اسم الشخص الذي يحب.

وقال سلطان عبدالحميد: من المعروف أن النساء أكثر عشقاً للعطورالمركبة، غير أن نسبة الإقبال تقريباً متساوية بين الرجال والنساء في اقتناء العطور المركبة كونها تعطي تميزاً وتفرداً في رائحتها.
جدير بالذكر أن مهرجان «الحارة المكية» يحاكي سوق المدعى وعديداً من الحرف التي اشتهرت بها مكة المكرمة بالإضافة إلى سوق للمأكولات الشعبية، والمهن القديمة كالعطارة وبيع العسل والسمن، وصناعة الأحذية، مع وجود خيمة تسويقية لدعم الأسر المنتجة وفعاليات شعبية تراثية متنوعة وأخرى للأطفال، لتسليط الضوء على التراث العمراني والاجتماعي والاقتصادي الفريد الذي كان ينتشر في كافة أنحاء العاصمة المقدسة وتعريف الأبناء بذلك الإرث الحضاري وبما كانت عليه مكة المكرمة قديماً.

(الشرق)

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى