حول العالم

العبادي:العراق ينفذ 60 بالمئة من الضربات الجوية ضد الدولة الإسلامية

العبادي:العراق ينفذ 60 بالمئة من الضربات الجوية ضد الدولة الإسلامية

صراحة – وكالات: قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم السبت إن القوات الجوية العراقية تنفذ أكثر من 60 بالمئة من الضربات ضد تنظيم الدولة الإسلامية وإن التحالف بقيادة الولايات المتحدة ينفذ نحو 40 بالمئة منها.

وحقق الجيش العراقي أكبر نجاح له في مواجهة التنظيم المتشدد الشهر الماضي عندما انتزع السيطرة على مدينة الرمادي بدعم جوي من التحالف. وكانت جماعات مسلحة شيعية تدعمها إيران تقود محاربة الدولة الإسلامية حتى ذلك الحين.

وقال العبادي في مراسم ببغداد نقلها التلفزيون الرسمي على الهواء إن العراق ما زال بحاجة لمساعدة خارجية لتوفير الغطاء الجوي والتدريب والتسليح ولكن ليس لتنفيذ عمليات برية.

وجدد العبادي دعوته لتركيا حتى تسحب قوات نشرتها في منطقة الموصل وهي أكبر مدن شمال العراق ويسيطر عليها التنظيم المتشدد منذ 2014.

وقال “إنها دعوة صريحة للجارة تركيا أن تسحب قواتها من العراق. سنبذل كل جهد من ضمن حقوقنا ومن ضمن القانون الدولي لإخراجهم.”

وأرسلت تركيا نحو 150 جنديا الشهر الماضي إلى قاعدة بعشيقة حيث تدرب جماعات عراقية مسلحة على محاربة الدولة الإسلامية وتبرر ذلك بوجود مخاطر أمنية كبيرة.

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم الجمعة إن القوات التركية صدت هجوما للدولة الإسلامية على القاعدة وقتلت 18 متشددا مضيفا أن هذه الحادثة تبرر وجود قوة الحماية. ونفى الجيش العراقي فيما بعد أي اشتباك بين القوات التركية والمتشددين في الآونة الأخيرة.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى