حول العالم

إيران تعلن إسقاطها لطائرة بدون طيار جنوب البلاد

17

صراحة – وكالات :

أعلنت إيران أنها أسقطت طائرة بدون طيار في مجالها الجوي، ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن متحدث باسم قوات الحرس الثوري الإيراني قوله السبت في طهران إن الطائرة رصدت أثناء القيام بمناورات عسكرية إيرانية في جنوب البلاد، إلا أنه لم يدل ببيانات عن جنسية الطائرة أو بتفاصيل أخرى.

كانت إيران أعلنت في ديسمبر الماضي أنها أسقطت طائرة أمريكية بدون طيار، إلا أن الجيش الأمريكي نفى ذلك، وكانت طائرة استطلاع أمريكية بدون طيار من طراز “بريديتور” وقعت في يد الإيرانيين في ديسمبر أيضا من عام 2011 دون أن يلحق بها أي ضرر.

وأعلنت إيران في بداية الأمر أنها أسقطت الطائرة بإطلاق النار عليها ثم أوضحت فيما بعد أنها أسقطتها من خلال توجيه أوامر إلكترونية لها، بينما قالت الولايات المتحدة إن الطائرة خرجت عن السيطرة أثناء عملية استطلاع فوق الأراضي الأفغانية ثم سقطت على الحدود بين البلدين.

ويلتقي الثلاثاء المقبل ممثلو الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وهي (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا) ، بالإضافة إلى ممثل ألمانيا مع مسؤولين إيرانيين بعد مرور تسعة أشهر على آخر مفاوضات بين هذه الدول وبين إيران، وذلك لإجراء مفاوضات جديدة بشأن الملف النووي الإيراني.

ومن المقرر أن تعقد جولة المفاوضات المقبلة في ألمآته العاصمة السابقة لجمهورية كازاخستان، ويبدي الغرب منذ عدة أعوام شكوكه في الخطط النووية للجمهورية الإسلامية الإيرانية التي يرى أنها تحاول إنتاج السلاح النووي تحت ستار الاستخدام المدني للطاقة النووية.

زر الذهاب إلى الأعلى