محليات

مصلحة الاحصاءات في تقرير أصدرته : نقل مليوني حاج إلى مكة

العاصمة المقدسة

صراحة – متابعات :  كشــــــفت مصلحـــــــة الإحصاءات العامة والمعلومات عن بلوغ أعداد حجاج الداخل نحو 600.718 حاجاً، إذ بلغ عدد الحجاج السعوديين منهم نحو 188.643 حاجاً، بينما وصل عدد الحجاج المقيمين في السعودية إلى 412 ألف حاج.

وبينت المصلحة في تقرير أصدرته أخيراً أن نسبة حجاج الداخل إلى جملة الحجاج البالغ عددهم 1.980.249 حاجاً بلغت حوالى 30.3 في المئة، بينما وصلت نسبة حجاج الخارج البالغ عددهم نحو 1.379.531 حاجاً إلى حوالى 69.7 في المئة من جملة الحجاج.

وأوضحت أن عدد السيارات الناقلة لحجاج الداخل إلى مكة المكرمة بلغ نحو 31.567 سيارة، لافتة إلى أن طرق دخولهم إلى المشاعر المقدسة تنوعت من طريق جدة – مكة المكرمة (السريع، القديم)، طريق الطائف، طريق المدينة المنورة، وطريق الشرائع.

وأفادت بأن نسبة الحجاج المصريين في الداخل تصدرت أعداد الحجاج المقيمين في السعودية، إذ بلغ عددهم نحو 44.347 حاجاً، بنسبة بلغت 34 في المئة من إجمالي الحجاج، فيما جاءت الجنسية الباكستانية 30.457 حاجاً بنسبة بلغت 23 في المئة، مشيرة إلى أن عدد الحجاج الأميركيين بلغ 243حاجاً.

وأفصحت عن بلوغ أعداد الحجاج القادمين إلى السعودية جواً حوالى 1.292 مليون حاج، بنسبة بلغت 93 في المئة من إجمالي الحجاج القادمين من الخارج، فيما بلغ عدد الحجاج القادمين إلى السعودية من طريق المنافذ البرية نحو 72.535 حاجاً، بنسبة تقدر بحوالى خمسة في المئة، إضافة إلى أن عدد الحجاج القادمين لأداء مناسكهم من طريق المنافذ البحرية بلغ 14.898 حاجاً.

وأظهر التقرير أن نسبة الأسر في مكة المكرمة التي أدت فريضة الحج بلغت نحو 20.5 في المئة العام الماضي، مبيناً أن طريقة الإحصاء لأعــداد الحجاج تمت من طريق المــراكز الرئيسة الواقعة على مداخل مكــة المكــرمة البالغ عددها سبعة مراكز إحصائية، إضافة إلى المراكز المساندة التي تقع في كل من المدينة المنورة، جدة، والطائف، موزعة في مواقف نقل الحجاج من مطارات، محطات النقل الجماعي، ومواقيت الإحرام.

وأشارت المصلحة إلى أن عملية الإحصاء والعد شملت الأفراد السعوديين وغير السعوديين كافة، ذكوراً وإناثاً، القادمين من داخل السعودية إلى مكة المكرمة بقصد الحج، منذ بداية غرة ذي الحجة، وحتى السادسة مساء يوم التاسع من ذي الحجة، لافتة إلى أن عملية حصر الحجاج القادمين من خارج السعودية يتم من المديرية العامة للجوازات عند منافذ الدخول إلى السعودية. ( الحياة )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى