محليات

الدكتور محمد العيسى : قضايا المبتعثين المتزوجين من أمريكيات محدودة

26280

صراحة – متابعات :

أكد الملحق الثقافي السعودي بأمريكا الدكتور محمد العيسى أن قضايا المبتعثين المتزوجين من أمريكيات حالات محدودة لا تتعدى أصابع اليد الواحدة، مشيرا إلى أن وزارة التعليم العالي والملحقية أكدتا على كافة الطلاب المبتعثين أن من شروط الابتعاث عدم الزواج من أجنبية.
وأضاف: «نحن نشجع أبناءنا وبناتنا على الزواج من وطنهم من أجل مستقبل أفضل لهم ولأبنائهم، لأننا نعرف أن الزواج من أجنبية سوف يدخلهم في إشكالات من حيث تربية الأبناء وبقائهم هنا أو هناك، وإشكالات كثيرة غيرها».
وكشف الملحق الثقافي السعودي بأمريكا عن اكتمال استعدادات الملحقية لاستقبال دفعة جديدة من الطلاب المبتعثين والمبتعثات الجدد الذين ستبدأ دراستهم بعد عطلة «السبرنق» بأمريكا.
وتوقع العيسى أن يصل عدد المبتعثين الجدد في المرحلة الثامنة قرابة تسعة آلاف مبتعث ومبتعثة، بالإضافة إلى المبتعثين والمبتعثات من الجامعات والقطاعات الحكومية الأخرى.
وعن ضم المبتعثين الدارسين على حسابهم الخاص وإلحاقهم ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، قال العيسى: «الملحقية تلحق كل من انطبقت عليهم الشروط والضوابط»، مؤكدا أن الوزارة تتعاون وتساعد كل طالب تشعر أنه يستحق الإلحاق سواء بدأ دراسته الأكاديمية أو لا يزال يدرس اللغة، وكل من أمضى فترة في الولايات المتحدة وشعرنا من خلال ما يقدمه لنا من أوراق بجديته وقدرته على إكمال دراسته والتحاقه بإحدى الجامعات المتميزة فإنه يلحق مباشرة».
وعن الطلاب المبتعثين الدارسين على حسابهم الخاص ممن لم يحصلوا على موافقة مسبقة من وزارة التعليم العالي، قال العيسى: «الوزارة عملت الكثير من الإعلانات لتنبيه الطلاب بضرورة الحصول على موافقة مسبقة من الوزارة قبل الالتحاق بالدراسة، ومن أتى لأي سبب من الأسباب ولم يحصل على موافقة مسبقة سوف نحاول بإذن الله معالجة وضعه مع الوزارة».
وفي رده على سؤال المصادر  عن إمكانية التمديد للمبتعثين الذين لم ينهوا اللغة في الوقت المحدد، قال: «من لم ينه اللغة في سنة سوف يمدد له سته أشهر، ولو لم يستطع في 18 شهرا تمدد له فترة أخرى «فصل دراسي إضافي» بشرط ألا يكون لديه مشاكل في الغياب أو الرسوب». ( عكاظ )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى