محليات

“الديزل السعودي ” يطيح بالهندي .. والجبيل تترقب أول ناقلة تصدر البترول السعودي مصنعاً

ناقلة نفط

صراحة – الجبيل :قال المدير المالي لمجموعة توتال إن أول سفينة تنقل منتجات نفطية من مصفاة الجبيل في السعودية والبالغة طاقتها 400 ألف برميل يوميا ستصل إلى المصفاة اليوم الاثنين ، وبدأت منشآت في مجمع أرامكو وتوتال العمل خلال الأشهر الماضية ويتوقع أن تصل المصفاة للطاقة القصوى بنهاية العام.

وتكرر مصفاة الجبيل الخام السعودي الثقيل لانتاج عدة أنواع من الوقود من بينها البنزين وفحم الكوك البترولي للاستهلاك المحلي والتصدير ، وقال مصدر مطلع إن وحدة التقطير الأولى التي تبلغ طاقتها 200 ألف برميل يوميا تعمل حاليا لكن الوحدة الأخري لم يبدأ تشغيلها بعد.

وقال المدير المالي باتريك دي لاشيفارديير في لندن “ستصل السفينة اليوم” لكنه لم يذكر تفاصيل عن وجهتها وحجم الشحنة ، ولمصفاة جبيل التي تكلفت مليارات الدولارات دور رئيسي ضمن خطط السعودية لزيادة طاقة التكرير لتلبية الطلب المتزايد في المنطقة والاستغناء عن معظم الواردات بحلول 2014.

وقال مصدر مطلع لرويترز في وقت سابق من الشهر الحالي إن أرامكو ستعرض 80 ألف طن من زيت الوقود للتصدير في أواخر الشهر وإن توتال ستتيح شحنة أو شحنتين بنهاية الشهر.

وتابع المصدر أن المشروع المشترك يتطلع لتصدير شحنة ديزل منخفض الكبريت في أكتوبر .

ومعظم انتاج المصفاة من البنزين وزيت الغاز للاستهلاك المحلي ومن المستبعد أن تصدر وقود طائرات هذ العام لكن قد تنتج كميات منه في العام المقبل.

ويتوقع أن تتجه معظم صادرات الديزل إلى أوروبا في خطوة يقول تجار إنها ستؤثر علي السوق إذ ستحل الإمدادات الجديدة محل صادرات وقود الديزل الهندية إلى أوروبا.

زر الذهاب إلى الأعلى