محليات

إمهال المخابز ومصانع الحلويات بالقريات 90 يوماً لاستخدام الأكياس الآمنة

القريات

 

صراحة – محمد المحسن : ترأس الدكتور عطالله العبار رئيس المجلس البلدي بالقريات رئيس فريق الإستراتيجية البيئية الاجتماع الشهري للفريق، بحضور الأعضاء رؤساء الأقسام ذات العلاقة بالبلدية. واستعرض الاجتماع محاور عدة، كان أبرزها الدراسة التي قام بها قسم صحة البيئة على الأكياس المستخدمة في حفظ الخبز والمعجنات، حيث تبين ومن خلال الفحوصات الفنية عدم مناسبة الأكياس المستخدمة حاليًا لحفظ المخبوزات. كما عرض الأستاذ عبدالعزيز المساعد رئيس قسم صحة البيئة نتيجة فحص الأكياس المختارة من مصانع عدة بالقريات ليتم استخدامها بالمخابز ومحلات صناعة الحلويات والمعجنات، وثبتت مناسبة أنواع عدة منها لحفظ المخبوزات.

 

وأوصى الفريق بالرفع للمجلس البلدي بطلب اعتماد هذه الأكياس وفق اشتراطات عدة، هي: أن تكون مفحوصة ومن المصانع المؤهلة لهذا الغرض، وتأهيل واعتماد مصانع البلاستيك الأخرى الراغبة بإنتاج مثل هذه الأكياس، وكتابة عبارة «كيس مخصص لحفظ المخبوزات» على الأكياس المخصصة لهذا الغرض، وإلزام مصانع الأكياس المخصصة للمخبوزات بوضع رقم كود مخصص لهذا الصنف من الأكياس ووضع علامة تعدد مرات الاستخدام الدولية عليها، وإعطاء المخابز ومصانع الحلويات مهلة 90 يوماً لإيقاف استخدام الأكياس العادية والبدء باستخدام الأكياس الآمنة، وملاحظة عدم زيادة أسعار الخبز نتيجة لهذا الإجراء.

 

كما ناقش فريق الإستراتيجية البيئية الدراسة التي قام بها قسم صحة البيئة وقسم الدراسات حول تصنيف صالونات الحلاقة بناءً على المساحة والإمكانات والخدمات المقدمة وتحديد الأسعار بناءً على تصنيف كل صالون. وبعد النقاش المستفيض حول هذا المحور رأى المجتمعون تأجيل البت بهذا الموضوع وإعادته للمصدر لمزيد من الدراسة على ضوء مقترحات الأعضاء، كما طلب مندوب فرع وزارة التجارة الأستاذ صالح السالمي من الفريق التأكد من خلو مكونات الخبز والمعجنات من مادة برومات البوتاسيوم الضارة، وبناءً على ذلك رأى المجتمعون التوصية لقسم صحة البيئة بالتأكد من ذلك وفحص مكونات الخبز وجميع المواد المستخدمة كمحسنات للمخبوزات.

 

كما طلب المهندس عارف العازمي التوصية للمجلس البلدي بضرورة إدراج بند تأثيث وتجهيز وتشغيل مختبر صحة البيئة ضمن ميزانية البلدية لعام 1437هـ . صرح بذلك أمين عام المجلس البلدي بالقريات الأستاذ ماجد الغصاب

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى