حول العالم

ترحيب دولى باللقاء المرتقب بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية

صراحة – نواف العايد : رحب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بالاجتماع المقترح عقده بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون . معتبرًا أنه “خطوة على الطريق الصحيح”.
وأعرب لافروف في تصريحات له عقب إجرائه محادثات في مقر الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا الجمعة، عن أمله في عقد هذا الاجتماع، مشيرًا إلى ضرورة تطبيع الوضع حول شبه الجزيرة الكورية.

كما رحب وزير الخارجية البلجيكي ديديه رايندرس الجمعة، بالإعلان عن قمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية ضمن جهود حلحلة المسألة النووية في شبه الجزيرة الكورية.
وقال رايندرس في بيان نشره مكتبه في بروكسل اليوم، إنه يرحب بإعلان المحادثات المباشرة بين الرئيس ترامب والرئيس كيم جونغ أون، في شهر مايو المقبل.
وأضاف أن الحوار والضغط الدولي على الشمال يمكن أن يؤدي إلى السلام ونزع السلاح النووي.

وأعربت الصين، يوم الجمعة، عن دعمها للقاء المرتقب الذي سيجمع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الخارجية الصينية، غينغ شوانغ، في مؤتمر صحفي بالعاصمة بكين، قال فيه،”نرحب بأنباء تأسيس حوار مباشر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية”.

ووصف شوانغ، اللقاء بأنه خطوة صحيحة اتجاه إيجاد حل للمشكلة النووية في شبه الجزيرة الكورية، مضيفا “ندعم بشكل كامل حل الأطراف للمشكلة عن طريق الحوار والتفاوض”.

وكان قد وافق الرئيس الأميركي على عقد لقاء قريبا مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون بعد حرب كلامية طويلة بينهما منذ وصول دونالد ترامب الى السلطة.

ولم يحدد مكان وموعد اللقاء بين الرئيس الخامس والاربعين للولايات المتحدة والزعيم الكوري الشمالي.

ويأتي هذا التغيير الذي لم يمكن مطروحا قبل اسابيع فقط، بعد سنتين على توتر حاد بين واشنطن وبيونغ يانغ بشأن البرنامجين النووي والبالستي لكوريا الشمالية.

وفي خطاب مقتضب امام الجناح الغربي للبيت الابيض، اعلن شونغ اوي يونغ مستشار الامن القومي للرئيس الكوري الجنوبي ان ترامب قبل الدعوة الى هذه القمة التاريخية.

وقال ان الزعيم الكوري الشمالي “عبر عن رغبته في لقاء الرئيس ترامب في اسرع وقت ممكن”. واضاف ان “الرئيس ترامب اعرب عن تقديره لهذه الإحاطة وقال إنه سيجتمع مع كيم جونغ أون بحلول ايار/مايو لتحقيق نزع دائم للسلاح النووي”.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى