حول العالم

الإبراهيمي قد يزور روسيا قبل نهاية هذا العام

صراحة – وكالات :

أفاد لافروف في حديث للصحفيين الروس بأنه الإبراهيمي بادر إلى الاتصال الهاتفي معه يوم الخميس الماضي، معربا عن رغبته في زيارة موسكو قريبا لإجراء مشاورات حول المسألة السورية”.
ولم يستبعد لافروف أن تتم هذه الزيارة قبيل حلول رأس السنة الجديدة.
وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت يوم أمس الجمعة عن مكالمة هاتفية جرت بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ومبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي في العشرين من الشهر الحالي.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان أصدرته في 21 كانون الأول إن المكالمة تناولت مناقشة “المسائل المتعلقة بتحقيق التسوية السياسية – الدبلوماسية” في سوريا، مشيرة إلى أن الوزير الروسي شدد على ضرورة حثّ طرفي النزاع السوري على تنفيذ ما ورد في بيان صادر عن اجتماع وزاري في 30 حزيران/يونيو من العام الجاري في جنيف، من أجل تلمس الطريق للخروج من المأزق، وحقن الدماء ووقف استخدام القوة وبدء الحوار بين الأطراف السورية.
كما شدد لافروف على ضرورة أن تلتزم الأطراف الخارجية أيضا بما اتفق عليه المشاركون في ذلك الاجتماع.
وأضافت الخارجية الروسية أن الإبراهيمي أكد استعداده لمواصلة الاتصالات مع الطرف الروسي حول الموضوع السوري.
وكان الإبراهيمي قد أكد في حديث لشبكة ” سكاي نيوز” أن “تحقيق الحسم العسكري غير ممكن على الإطلاق”، قائلا “لن يكون هناك حسم عسكري في سوريا”.
وأضاف أن “النظام السوري فشل في هزيمة المعارضة، والمعارضة بدورها غير قادرة على هزيمة النظام”، لذلك لابد من الانتقال للبحث عن “حل سلمي”، فهو “الخيار الوحيد”.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى