حول العالم

الرئيس الأوكراني : توغل الدبابات الروسية داخل الحدود “غير مقبول”

140613035507_pro_russia_512x288_ap

صراحة – وكالات : أبلغ الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأن توغل دبابات روسية إلى داخل حدود بلاده، بحسب تقارير، ” أمر غير مقبول”.

وكان وزير الداخلية الأوكراني ارسين افاكوف قال في وقت سابق الخميس إن ثلاث دبابات روسية عبرت الحدود شرقي البلاد، وأن اشتباكات اندلعت هناك.

وأضاف افاكوف أن “الدبابات وآليات أخرى عبرت الحدود من نقطة تفتيش على الحدود يشرف عليها الانفصاليون الموالون لروسيا في منطقة لوهانسك”.

ونفت موسكو تلك التقارير، وذكر بيان للخارجية الروسية أن التقارير بنيت على “معلومة مزيفة “.

ويأتي ذلك في الوقت الذي وقع فيه انفجار بسيارة خاصة لقائد الانفصاليين في دونيتسك مساء الخميس ما أسفر عن إصابة 4 أشخاص كانوا على متنها ليس من بينهم دينيس بوشيلين الذي أعلن نفسه زعيم ” جمهورية الشعب في دونيتسك” حسبما ذكر مراسل بي بي سي ستيف روزنبرغ.

ولم يتضح بعد السبب وراء الانفجار.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، قدمت روسيا إلى مجلس الأمن الدولي مشروع قرار لحل الأزمة في أوكرانيا وطالبت الأمم المتحدة بأن تؤدي دورا أكبر لحل الأزمة.

وقال مندوب روسيا لدى مجلس الأمن، فيتالي تشوركين، إنه قدم مشروع قانون لحل الأزمة واجه “بعض الدعم وبعض الاعتراض” خلال الجلسة المغلقة لأعضاء المجلس التي ركزت على الوضع في العراق.

وطالب تشوركين الأمم المتحدة بأت تلعب دورا أكبر في تبني جهود منظمة الأمن والتعاون الأوروبي لجمع الحكومة الأوكرانية والانفصاليين شرقي البلاد على طاولة الحوار لحل الأزمة.

وأعلن الانفصاليون الموالون لروسيا منطقتي دوناتسك ولوهانسك مناطق مستقلة عن أوكرانيا، بعد استفتاءات اعتبرتها الحكومة في كييف غير قانونية.

يذكر أن الاضطرابات اندلعت في فبراير/ شباط وسط أزمة عزل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، الذي رفض في آخر لحظة التوقيع على اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي في نوفمبر / تشرين الثاني، فأثار موجة من الاحتجاجات في كييف.
” الفوسفور الأبيض”

من ناحية أخرى، اتهمت روسيا القوات الأوكرانية باستخدام ذخيرة محرمة دوليا في قتالها مع الانفصاليين شرقي البلاد.

وقال تشوركين ” ظهرت للمرة الأولى تقارير عن استخدام كييف لمادة الفوسفور الأبيض المحرمة دوليا خلال القتال “.

وكان وزارة الخارجية الروسية قالت في وقت سابق إن ” الرئيس بوروشينكو لا يلتزم بتعهداته بوقف القتال شرقي أوكرانيا”. وطالبت في الوقت ذاته بفتح تحقيقات في تقارير تتهم ” القوات الأوكرانية باستخدام قنابل حارقة ضد المدنيين”.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى