حول العالم

الرئيس العراقي: لا نملك القدرة العسكرية الكافية لهزيمة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

images (1)

صراحة – وكالات: حذر الرئيس العراقي فؤاد معصوم من أن بلاده لا تملك القدرة العسكرية الكافية لهزيمة تنظيم “الدولة الإسلامية”. وتوقع أن يزيد الدعم الخارجي للعراق في مواجهة التنظيم بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة حيدر العبادي.

كما كشف لأول مرة عن تنسيق عسكري بريطاني عراقي في مواجهة التنظيم داخل العراق. وفي أول مقابلة منذ اختياره رئيسا يوم 24 من الشهر الماضي، قال معصوم لبي بي سي إن التنظيم يملك أسلحة أكثر تطورا من أسلحة الجيش العراقي. ويسيطر التنظيم، المعروف سابقا باسم الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش”، على مساحات واسعة من شمال العراق، ويتمدد الآن نحو شرق البلاد. وتشن الطائرات الأمريكية ضربات جوية ضد مواقع التنظيم في العراق، الأمر الذي مكن الجيش العراقي وقوات البيمشركة الكردية، حسب قول معصوم، من إلحاق هزائم بالتنظيم. وكان لسيطرة التنظيم على الموصل، مركز محافظة نينوى شمالي العراق، بسهولة وتمدد قواته إلى مناطق أخرى وقع المفاجأة داخل العراق وخارجه.

أرجع معصوم أحد أسباب تنامي قوة التنظيم إلى ضعف قدرات الجيش العراقي. وقال “بالتأكيد نحن بحاجة إلى مزيد من الدعم. بقدراتنا الذاتية من الصعب تحقيق انتصار ساحق على داعش لأنها منظمة إرهابية جديدة ولها تكتيكات جديدة ربما غير مسبوقة.” ودعا معصوم إلى اعادة النظر في تركيبة الجيش العراق وتشكيلاته والأجهزة الأمنية العراقية.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى