محليات

«الزراعة»: برنامج مكافحة سوسة النخيل يقلل الإصابة إلى 1%

0

 

صراحة-متابعات: كشف مدير عام الإدارة العامة للشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية سعد المقبل، عن تحقيق نجاح كبير في مكافحة سوسة النخيل التي يعاني منها المزارعون في محافظة القطيف، ما يسبب خسائر اقتصادية وزراعية فادحة لهم. مضيفا: إن البرنامج خلال هذه السنوات استطاع أن يقلل نسبة الاصابة من 4% الى 1.18%.

وشدد المقبل على أن برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء بمحافظة القطيف ومنذ تأسيسه، اتخذ أساليب علمية عدة وحقق نجاحا كبيرا؛ إذ وصلت نسبة نجاحه 90%، وتابع بقوله: “لا يألو البرنامج جهدا في البحث عن الجديد والتطوير في سبل مكافحة هذه الحشرة الفتاكة التي نخرت نخيل هذه الواحة”. وعن تطوير المصيدة الفرمونية، قال المقبل: “إنها مستخدمة في جمع الأطوار البالغة لسوسة النخيل الحمراء، بإضافة عنصر الكرمون المستخلص من التمور، ويقوم المختص بنصبها على سطح الأرض؛ حيث أثبتت فاعلية في الاصطياد مقارنة بالمصيدة الفرمونية المعلقة على سيقان جذوع أشجار النخيل”.
وشدد المقبل على أن تطور الأساليب العلمية التي تتبعها الوزارة يأتي نتيجة سلسلة من الأبحاث، مضيفا: “توجد لدينا أبحاث مخبرية أجريت في مختبرات المكافحة الحيوية لسوسة النخيل الحمراء على مدى سنوات طويلة، وتم التأكد من فعالية استخدام الكائنات الدقيقة الممرضة للحشرات المجهرية على صورتي فطر “البوفاريا والميتارزم وسلالتي النيماتودا”، وأثبتت قدرتهم التدميرية العالية على أطوار حشرة سوسة النخيل الحمراء”. وتابع بقوله: إن قسم وقاية النبات بمركز الأبحاث لديه العديد من الدراسات المتعلقة بسوسة النخيل الحمراء”. مشيرا إلى أن بعض الدراسات لا تزال قائمة، إذ تتمحور حول تقييم وتطوير عناصر المكافحة المتكاملة للحشرة (IPM)، بهدف الوصول إلى استراتجية واضحة وفعالة نحو مكافحة سوسة النخيل الحمراء بالمملكة.

اليوم

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى