حول العالم

“نجاد” يعدل عن الترشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية

ffe80e9494fa63eb64e80301d9d21db3fabf906d

 

صراحة – وكالات:  قرر الرئيس الايراني السابق المحافظ محمود أحمدي نجاد الثلاثاء عدم الترشح إلى الانتخابات الرئاسية المرتقبة في أيار/مايو 2017، نزولا عند رغبة المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي.

وأعلن أحمدي نجاد الذي شغل منصب الرئاسة الايرانية من 2005 الى 2013، قراره عدم الترشح في رسالة موجهة الى خامنئي نشرتها وسائل الاعلام الايرانية الثلاثاء.

وقال الرئيس السابق “مع كل الشكر لتصريحاتكم المهمة  وتلبية لرغبتكم أبلغكم أنني لا أنوي المشاركة في الانتخابات الرئاسية العام المقبل”.

وكان المرشد الأعلى صرح الاثنين من دون أن يسمي أحمدي نجاد أن “أحدهم جاء لرؤيتي، ومن أجل مصلحته ومصلحة البلاد، لم أقل له ألا يشارك (في الانتخابات الرئاسية)، ولكن أن ذلك ليس في مصلحة البلاد”.

واضاف أن “ذلك سيؤدي الى انقسام حاد، بين قطبين، مضر بالبلاد”، مؤكدا ان “البلاد بحاجة الى الوحدة وخصوصا الى القوى المؤمنة والثورية”.

وقال أحمدي نجاد إنه التقى خامنئي في 30 آب/اغسطس.

والمرشد هو صاحب القرار الفصل في شؤون البلاد الوطنية والداخلية على السواء وتوجيهاته تحترم.

ويأتي انسحاب احمدي نجاد بينما أعلن محافظ آخر، هو محسن رضائي القائد السابق للحرس الثوري، الاثنين انسحابه من السباق الرئاسي ايضا.

ويفترض ان يترشح الرئيس السابق المعتدل حسن روحاني، الذي انتخب في العام 2013، لولاية ثاية وأخيرة من أربع سنوات.

ويسعى المحافظون إلى دعم مرشح واحد في مواجهة روحاني.

ويمكن لرئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف أن يخوض السباق الرئاسي مجددا، بعد ترشحه مرتين في 2005 و2013.

وخلافا للتوقعات، انتخب أحمدي نجاد رئيسا في العام 2005 في مواجهة الرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني، المدعوم من المعتدلين.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى