حول العالم

الوكالة الذرية تؤكد التوصل لاتفاق مع إيران على تركيب كاميرات مراقبة جديدة بمنشأة نووية

صراحة – وكالات : أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الأربعاء التوصل إلى اتفاق مع إيران لتركيب كاميرات مراقبة جديدة في منشأة نووية خلال الأيام المقبلة.

وذكرت الوكالة في بيان من مقرها في فيينا ان المدير العام للوكالة رافائيل غروسي ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد اسلامي وقعا اتفاقا في فيينا لتركيب كاميرات مراقبة جديدة في مجمع (تسا) لإنتاج أجهزة الطرد المركزي بمدينة كرج غرب العاصمة طهران خلال الأيام المقبلة لتحل محل تلك التي أزيلت من المنشأة في وقت سابق من العام الجاري.

وأشار البيان إلى أن الوكالة وإيران ستواصلان العمل على قضايا الضمانات المتبقية بهدف حلها مؤكدا أن الاتفاق يعد تطورا مهما لأنشطة التحقق والمراقبة التي تقوم بها الوكالة في إيران. ونقل البيان عن غروسي قوله إن “الاتفاق سيمكننا من الوقوف على ما يجري في هذا الموقع بصورة مستمرة ” معربا عن امله في مواصلة النقاشات البناءة لمعالجة وحل جميع قضايا الضمانات المعلقة في إيران.

وأوضح ان الاتفاق يتضمن تبادل المعلومات والتقييمات بين إيران والوكالة من خلال اجتماعات على مستوى الخبراء. كما سترسل الوكالة لإيران عينة من الكاميرات الجديدة وما يتعلق بها من معلومات تقنية يوم الاحد المقبل لاطلاع مسؤوليها الامنيين والقضائيين المعنيين عليها بحضور مفتشي الوكالة.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين عبد اللهيان أعلن في وقت سابق اليوم الاربعاء توصل بلاده لاتفاق “جيد” مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية الإيرانية (ارنا) عن عبد اللهيان قوله “لقد توصلنا الى اتفاق جيد مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية من شأنه أن يزيل الهواجس المزعومة فيما يخص برنامجنا النووي السلمي ويضمن استمرار التعاون الثنائي أكثر من أي وقت مضى”.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى