محليات

ضمن معارض #اليوم_الوطني_93 .. #شؤون_الحرمين تسلّط الضوء على جهود #المملكة في خدمة #الحرمين_الشريفين

صراحة – مكة المكرمة: شاركت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في معرض “قبلة وطن” التابع للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ومعرض الحرس الملكي بالمنطقة الغربية والمقام في رئاسة الحرس الملكي بجدة، ومعرض وزارة الحج والعمرة ضمن فعاليات اليوم الوطني (93) تحت شعار “نحلم ونحقق”، وذلك لاستعراض جهود المملكة العربية السعودية في خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن.

وأفاد وكيل المعارض والمتاحف سطام المطرفي، أن المشاركات الثلاث استعرضت مراحل عمارة وخدمة الحرمين الشريفين منذ عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن ومن بعده أبناؤه البررة -رحمهم الله- وصولاً لعهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-، كما تم استعراض مجسمات عمارة المسجد الحرام والمسجد النبوي، والصور التاريخية لهما.

وقد شاهد الزوار الأفلام الوثائقية التي توثق جهود الهيئة في تقديم الخدمات للزوار والقاصدين، والتعريف بأبرز المهام والأعمال التي تقدم بالحرمين الشريفين، كما اطلعوا على بعض الأدوات والأواني المستخدمة أثناء غسل الكعبة المشرفة، وجزء من المواد التي تستخدم للتطييب كالبخور ودهن العود وماء الورد.

بالإضافة إلى تنظيم فعاليات تفاعلية مثل المشاركة في حياكة كسوة الكعبة المشرفة، وعرض بعض المقتنيات المتعلقة بالكعبة المشرفة، وكذلك عرض بعض القطع الأثرية والتاريخية من كسوة الكعبة المشرفة.

واشتملت المعارض على تجربة استعراض العالم الافتراضي للزوار وذلك باستخدام تقنية (VR) الواقع الافتراضي, والتي تمكن مستخدموها من محاكاة زيارة الكعبة المشرفة؛ وتهدف إلى إثراء تجربتهم الدينية.

كما خُصص ركناً للطفل يحتوي على قصاصات ورسومات تشكيلية ومسابقات وفعاليات للطفل، وسط أجواء وطنية تعبر عن حبهم وولائهم للوطن المعطاء، كما تم توزيع العديد من الهدايا على الزوار عبارة عن مصاحف ومطبوعات ثقافية قيمة.

وحظيت المعارض بإقبال من الزوار، حيث قُدم لهم معلومات قيمة وتاريخية عن جهود المملكة العربية السعودية في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما.

 

زر الذهاب إلى الأعلى