محليات

غداً.. هيئة التراث تنظم “فعاليات درب زبيدة” في مدينة فيد التاريخية

صراحة – الرياض : تستعد هيئة التراث لتنظيم ” فعاليات درب زبيدة” في مدينة فيد التاريخية بمنطقة حائل، خلال المدة من 24 نوفمبر الجاري حتى 4 ديسمبر المقبل؛ وذلك بهدف الاحتفاء بالقيمة التاريخية لهذا الدرب،التي ارتبطت بمسيرة حجاج بيت الله الحرام على مدى قرون مضت.
وسيتضمَّن المهرجان – الذي يتم الإعداد له ليكون متخصصاً في الطرق التاريخية بالمملكة- عدداً من الفعاليات الثقافية والتراثية والعروض التقليدية، والعروض الحرفية، وعروض الصوت، والضوء، بالإضافة إلى برنامج علمي يتخلله مجموعة من ورش العمل واللقاءات المباشرة مع مختصين بالتراث.
ويستقبل مركز عبد اللطيف جميل للتراث بمدينة فيد الزوار على مدى أيام المهرجان؛ للاستمتاع بطرق العروض المبتكرة وفيديوهات تبين مسارات الدرب، في الوقت الذي تقام خارج المركز تجربة العروض لأعمال مستلهمة من هوية مدينة فيد ودرب زبيدة؛ لتتحول باحته إلى عرض مفتوح يأخذ الزوار في تجربة مختلفة.
وسيوفر المهرجان ركناً للمنتجات الحرفية يعمل عليها عدد من الحرفيين السعوديين؛ بهدف تعزيز قطاع الحرف ودعم وتمكين العاملين فيه، كما سيخصص مكاناً لاستضافة الرواة الشعبيين للحديث عن موروث المنطقة وأهمية الدرب التاريخية في حياتهم، إلى جانب تسيير قوافل الإبل والخيل في جولات ميدانية لزيارة المواقع التراثية القريبة من مدينة فيد لمنشآت الدرب، بالإضافة إلى تجهيز منطقة تضم مطعماً ومقهىً شعبياً ومساحة تراثية للأطفال؛ لمنح الزوار تجربة ثقافية تراثية متكاملة.
يذكر أن درب زبيدة (طريق الحج الكوفي) يعدُّ من أشهر المعالم التراثية الإسلامية ذات الأهمية التاريخية الكبيرة، بوصفه من أبرز طرق الحج والتجارة قديماً، حيث يمتد من الكوفة بالعراق مروراً بشمال المملكة وحائل والقصيم حتى المدينة المنورة ومكة المكرمة.
ويأتي مهرجان درب زبيدة كأحد جوانب تنفيذ مبادرة درب زبيدة التي أطلقها صاحبُ السموِّ الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة التراث للعناية بالدرب التاريخي، وتفعيله ثقافياً وتراثياً تحت مظلة هيئة التراث، والعمل على تسجيله لدى منظمة اليونسكو بالتعاون مع دولة العراق الشقيق، وتتضمَّن المبادرة سبع مسارات رئيسية؛ منها إقامة ودعم الفعاليات المرتبطة بهذا الدرب التاريخي.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى