محليات

تعليم الدوادمي يطلق برنامج “رفق” الإرشادي

صراحة – نواف العايد : أطلق تعليم محافظة الدوادمي أمس، برنامج “رفق” الإرشادي أحد فعاليات برنامج خفض العنف المدرسي في جميع مدارس البنين والبنات بالمحافظة والقطاعات التعليمية التابعة لها، والذي يشرف عليه قسم التوجيه والإرشاد بالإدارة.
وينفذ خلال البرنامج الذي يستمر على مدى خمسة أيام العديد من الأنشطة والبرامج والمسابقات والنشرات التوعوية حول أهمية الرفق وآثاره الإيجابية واستعرض أشكال العنف ونتائجه السلبية على الطالب والمجتمع.
ويستهدف البرنامج المجتمع المدرسي من طلاب وطالبات ومعلمين ومعلمات وأولياء أمور بهدف غرس قيمة التسامح في نفوس الطلاب والطالبات والحث على التحلي بالأخلاق الحميدة والتعامل مع الأخرين بالحسنى والتسامح والقضاء على السلوكيات العدوانية بين الطلاب والطالبات والعمل بروح الجماعة ونبذ الخلافات.
كما تُكمن أهمية البرنامج في تعريف الطلاب والطالبات والعاملين في المدرسة وأولياء الأمور بالعنف وأسبابه ومظاهره وآثاره، وتهيئة البيئة التربوية والأسرية المناسبة للطلاب بما يحقق لهم حياة آمنة مطمئنة كريمة.
ويكسب العاملين بالمدرسة وأولياء الأمور الأساليب التربوية الملائمة لخفض العنف والتعامل معه، فيما يزود العاملين في التوجيه والإرشاد بأساليب التدخل المبكر والعلاج في التعامل مع حالات العنف، ويكسب الطلبة المهارات الشخصية والاجتماعية لخفض جميع أشكال العنف المدرسي.

وتنفذ إدارة التعليم في محافظة الدوادمي ممثلة بقسم التدريب والابتعاث خلال الأسبوع الجاري عدداً من البرامج ضمن الخطة التدريبية لبرامج الفصل الأول للعام الدراسي 1440هـ/1441هـ, التي تستهدف الهيئة التعليمية.
وتهدف البرامج التدريبية التي بدأت اليوم وتنفذ على مستوى الإدارة والمقامة بمركز التدريب التربوي وتستمر على مدى ثلاثة أيام، إلى إثراء خبرات المعلمين وقادة المدارس والمرشدين الطلابيين وأمناء مراكز مصادر التعلم.
وتتضمن تلك البرامج لقاءات وورش عمل منها لقاء مؤشرات أداء المعلمين في المنظومة، وورشة الإسعافات الأولية للأشخاص ذوي الإعاقة ، وورشة تشغيل وصيانة الأجهزة التفاعلية، وصلاحيات قادة المدارس، بالإضافة إلى أساسيات الأمن السيبراني، وأساليب الإرشاد الفردي والجمعي، وأبجديات التدريس الفعال.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى