محليات

مجلة “الصقور” تستعرض جهود معهد الملك عبدالله لتقنية النانو

156862_1389548727_8252صراحة – واس :يعد معهد الملك عبدالله لتقنية النانو أحد المراكز التي اهتمت بهذه التقنية ، وجهز منذ العام 1428هـ حتى الآن بمختبرات متقدمة ومجموعات بحثية متميزة لإجراء الأبحاث العلمية والهندسية في مجالات حيوية مختلفة لتقنية النانو.
جاء ذلك في استطلاع أجرته مجلة الصقور في عددها الحادي والسبعين لشهر صفر من هذا العام ، التي تصدرها كلية الملك فيصل الجوية ؛ حيث استعرضت المجلة مجالات وأنشطة المعهد، ومن ذلك المجالات البحثية والتطويرية والتطبيقية في المجالات المختلفة والنمذجة والمحاكاة لتراكيب النانو والمجالات التعليمية والتدريبية في هذا المجال ، فضلاً عن المجالات الاقتصادية والصناعية والاجتماعية المتعلقة به ، مبرزة ما يضمه المعهد من معامل ومختبرات متطورة والنظرة المستقبلية للمعهد.
وسلط ملف العدد الضوء على ” الطائرات بدون طيار “، مستعرضًا تطورها التاريخي حيث استخدمت الطائرات بدون طيار للمرة الأولى خلال حرب فيتنام ، وكانت توصف بأنها طائرات غير مأهولة توجه من بعد ، حيث تطورت بعد ذلك إلى أن أصبحت متعددة الأنواع والأغراض ، منها الإستراتيجي قوي التحمل وأخرى تكتيكية فضلاً عن الطائرات عمودية الإقلاع والهبوط حتى تطورت أخيرًا إلى طائرات تنفذ المهمات القتالية.
وأورد العدد جملة من أخبار الطيران والمعارض المتعلقة به ، ومن ذلك حصول الإمارات العربية المتحدة الشقيقة على نظام نظام predator xp ” الطائرات التحكم عن بعد” ، وتقديم لوكهيد مارتن نظم التدريب للطيارين السعوديين ، وتقرير مصور لمعرض باريس الجوي وغيرها من الموضوعات.
وتحت عنوان الطب والطيران ، ناقشت المجلة الرؤيا الليلية والطيران والمضادات الحيوية ، والتمارض وتوهم المرض لدى الطيارين المبتدئين، وأضراس العقل.
وأفردت المجلة بابا للثقافة العامة استعرضت فيه التدريس النبوي ، وأشهر المساجد في العالم، وبعض الأخطاء اللغوية الشائعة وحرب المعلومات، والأهداف العامة لمساعدة المرضى على مواجهة مشكلاتهم النفسية ، والأمن المعلومات الجديد ،والعديد من الموضوعات الثقافية.
كما تضمنت المجلة جملة من الموضوعات الثرية مثل تقنية المعلومات وجديد المكتبة العربية ولوحة الشرف لطلاب كلية الملك فيصل الجوية المتفوقين في الدورة 84 ، فضلا عن العديد من المقالات التي عنيت بعلوم الطيران.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى