حول العالم

الشرطة الروسية توقف المعارض نافالني والالاف يتظاهرون ضد بوتين

صراحة – وكالات:  أوقفت الشرطة الروسية المعارض الرئيسي للكرملين اليكسي نافالني الاحد في موسكو فيما لبى الآلاف دعوته للتظاهر في ارجاء البلاد ضد انتخابات رئاسية وصفها بـ”الخدعة” ستجري في 18 آذار/مارس.

وبعيد انضمامه الى مناصريه في تظاهرة في شارع تفيرسكايا في وسط العاصمة الروسية موسكو، اعتُقل نافالني بيد نحو عشرة شرطيين قادوه بالقوة الى داخل شاحنة ذات زجاج داكن، بحسب ما اظهرت صور نشرها مناصروه.

وكتب نافالني على تويتر “لقد اوقفوني للتو. هذا غير مهم على الاطلاق. تعالوا الى تفيرسكايا. لم تأتوا الى هنا من اجلي بل من اجلكم ومن اجل مستقبلكم”، واضاف ان “توقيف شخص واحد لا يهم اذا كنا كثرا”.

وقالت شرطة موسكو في بيان ان المعارض اتهم ب”انتهاك آليات تتصل بتنظيم تظاهرة”.

وتجمع نحو اربعة آلاف شخص بحسب تقديرات وكالة فرانس برس (الف شخص بحسب بيان للشرطة) في وسط موسكو محاطين باعداد كبيرة من الشرطيين.

وانتهت التظاهرة قرابة الساعة 15,00 ت غ وفق ما اعلن فريق نافالني على موقعي تويتر ويوتيوب. وقال “من واجبكم الاخلاقي العودة الى منازلكم وانتم تشعرون بانكم اتممتم واجبكم”.

ورغم ذلك، ظل نحو مئة متظاهر في موسكو يطلقون شعارات ضد الكرملين والفساد امام مقر الحكومة.

وقالت المتظاهرة جانا لفرانس برس “نريد الحرية وانتخابات نزيهة وان يشارك نافالني في الانتخابات”.

– “مستنقع” –

وتظاهر نحو 1500 شخص في سان بطرسبورغ في شمال غرب البلاد هاتفين “روسيا بدون بوتين”، وايضا “واحد اثنان ثلاثة ارحل يا بوتين”، وسط انتشار كثيف لقوات الشرطة.

وتجمع آلاف المتظاهرين (3500 وفق الشرطة) في نحو 120 مدينة في مقاطعات نيجني نوفغورود، وتشيبوكساري (روسيا الوسطى)، وتومسك (سيبيريا)، وياكوتسك في اقصى الشرق الروسي، رغم تدني الحرارة الى 45 درجة تحت الصفر.

وبحسب منظمة “او في دي-انفو” غير الحكومية فقد تم توقيف 257 ناشطا على الاقل في روسيا خلال التظاهرات.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى