محليات

الشركة السعودية للكهرباء : الانتهاء من الربط الكهربائي خلال 24 شهرا

image003

صراحة – متابعات : كشف المهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء, أن مشروع ربط الشبكة الكهربائية بشكل كامل بين مدن السعودية ستنتهي منه الوزارة خلال سنتين.

وأكد البراك أن الربط الكهربائي بين مدن المملكة وصل إلى نسبة 95 في المائة, وجميع المدن مرتبطة في الوقت الحالي ولم يتبق غير تبوك فقط, وتوقع أن تتم الترسية لربط تبوك بالمدينة المنورة في الميزانية الجديدة لربطها بالشبكة العامة, وسيكون الربط الكهربائي بين مدن المملكة 100 في المائة بعد ربط تبوك بالمدينة المنورة.

جاء ذلك في إعلان الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء أمس, توقيع عدد من الاتفاقيات في كل من طوكيو وسيئول للحصول على قروض تجارية قيمتها 2000 مليون دولار (7500 مليون ريال) بغرض تمويل بناء محطة توليد جنوب جدة على الساحل الغربي للمملكة.

وبين البراك أن البنوك الممولة هي “بنك الصادرات الكوري، بنك طوكيو متسوبيشي، بنك ميزوه الياباني، دوتشه بنك وبنوك أخرى”، وذلك بضمان من بنوك الصادرات في كل من اليابان وكوريا الجنوبية.

وأوضح الرئيس التنفيذي أن الشركة حصلت على أسعار منافسة وجيدة للشركة على أن يتم سداد هذه القروض على مدى 12 عاماً مع فترة سماح مدتها ثلاث سنوات، مشيراً إلى أن هناك حاجة للشركة إلى مثل هذه القروض إلى جانب مساندة الدولة للشركة لضمان تمويل مشاريعها الرأسمالية التي يجري تنفيذها حالياً لمواكبة الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية في المملكة للسنوات الخمس القادمة.

وقال البراك : بنوك الصادرات تقدم فوائد أقل ومدة أطول في السداد، مقارنة بالبنوك المحلية ويقدمون تسهيلات جيدة, لأنها ضمن برنامج تشجيع الصادرات, حيث إن معدات المحطة تصنع في اليابان وكوريا، ويمنحون المزايا لمساندة صناعاتهم، ولكي تكون منافسة, وجميع الدول المتمكنة تقدم القروض والتسهيلات”.

وتابع: “ذلك إلى جانب دعم الدولة للشركة مع الاستفادة من التسهيلات التي تقدمها بنوك الصادرات مثل مدة السداد، التي تصل إلى 15 عاما, وتعطي هذه التسهيلات مهلة جيدة”, مشيرا إلى أن أغلب الالتزامات على الشركة طويلة الأجل”.

وحول محطة توليد جنوب جدة على الساحل الغربي للمملكة, أضاف البراك: “المحطة تحت التنفيذ ومبلغ القرض للتمويل وللدفع للمقاولين وللموردين للمعدات من اليابان وكوريا”.

وحول الربط الكهربائي بين السعودية ومصر قال: “تم الاتفاق وتوقيع العقود والربط يعتمد على الجانب المصري وتوفر التمويل, أما الشركة السعودية للكهرباء فجاهزة في هذا الجانب وليس لدينا إشكال”.

وأردف: “خطط الربط الكهربائي مستمرة ونفكر في جميع الدول المجاورة, وهناك دراسة للربط بين المملكة والأردن، وكذلك هناك دراسة للربط الكهربائي بين المملكة وتركيا لارتباطها بأوروبا, وغير ذلك من الدراسات, نظرا للفوائد من الربط الكهربائي على جميع الأطراف”.

وكانت السعودية ومصر وقعتا الأسبوع الماضي ثلاث اتفاقيات للربط الكهربائي بين البلدين، بحضور المهندس علي البراك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء من الجانب السعودي، ومن الجانب المصري المهندس جابر الدسوقي رئيس الشركة القابضة للكهرباء.

وحول التمويل فيعد هذا النوع من التمويل أحد مصادر تمويل مشاريع الشركة الرأسمالية، حيث سبق أن حصلت على قروض مماثلة بضمان من بنوك الصادرات الدولية في كل من أمريكا وأوروبا وهو يؤكد ما تتمتع به المملكة والشركة السعودية للكهرباء من قوة ائتمانية وثقة المستثمرين. ( الاقتصادية )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى