محليات

الشريف: نبراس رؤية حضارية لمواجهة المخدرات والوقاية منها

صراحة – الرياض : قال عبد الإله بن محمد الشريف الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، مساعد مدير عام مكافحة المخدرات، رئيس مجلس إدارة مشروع نبراس، إن تزايد نشاط تجارة المخدرات في العالم واتساع حجمها ونطاقها يطرح تساؤلات كثيرة حول طبيعة هذه الظاهرة وأسباب انتشارها، ولم تعد أي دولة في منأى عن استفحال الظاهرة بها أو التعرض لمخاطرها رغم الجهود الدولية التي تبذل من اجل حماية الاجيال والحفاظ على مقدرات الدول ومكتسباته .
وأضاف ، فى بيان له اليوم:”لقد باتت تجارة المخدرات تشكل هاجساً أمنياً لمنظومة الأمن الوطني وتهديداً لمكوناته، وممَا يزيد الأمر تعقيداً ارتباط تجارة المخدرات بأنواع الجرائم الجنائية وأشكال الجريمة المنظمة والإرهاب وغسيل الأموال.
وتابع :”نظراً لان خريطة المخدرات تشهد تغيرا على مستوى العالم، كان ولا بد أن يتم تغيير خطط مواجهة المخدرات في المملكة من فترة لأخرى، ووضع استرايجية لرصد تلك الظواهر والتغيرات في أنواع المخدرات و أساليب التهريب، من خلال تعاون محلي وإقليمي ودولي من خلال اتفاقيات أمنية ووقائية .
فعلى الرغم من الإحصائيات والأرقام التي تشير إلى أن أجهزتنا الأمنية والجمركية استطاعت تحقيق نجاحات كبيرة، إلا أن تلك الظاهرة مازلت مستمرة لعدة عوامل ، لذا انطلقت استراتيجية المملكة العربية السعودية لمكافحة تلك الظاهرة الخطيرة وفقاً لمعالجة شمولية واسعة لتحقيق رؤية المملكة 2030 ، من خلال توحيد الجهود وتنسيق العمل تحت مظلة واحدة متكاملة متساندة من اجل تحقيق الهدف المرصود، وتمثل ذلك في إنشاء المشروع  الوطني للوقاية من المخدرات (نبراس).
فمشروع نبراس مشروع وطني عالمي يخضع للمعايير الدولية ويرسم خارطة طريق موحدة لكل المؤسسات الحكومية والأهلية لتسير في اتجاه واحد وهو إنقاذ المجتمع من آفة المخدرات. كما يسعى لخلق بيئة خالية من المخدرات من خلال نشر ثقافة الوقاية عبر وسائل الإعلام المختلفة، واستغلال وسائل الدعاية والإعلان لتعزيز القيم الإيجابية والتشجيع عليها،
وقد أولت حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز (يحفظهما الله), الدعم السخي والاهتمام المباشر والمتابعة الحثيثة لذلك المشروع.
وقد صمم المشروع الوطني للوقاية من المخدرات نبراس والذي اطلق في عهد سلمان الحزم والعزم  6/ 8 / 1436هـ تحت إشراف نخبة من الخبراء والباحثين والمختصين في مجال الوقاية من المخدرات، وتم تصميمه ليكون مشروعاً متكاملاً يغطي كافة الجوانب ويستهدف كل فئات المجتمع، كما أطلقت أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات عددا من ورش العمل للتحضير لتنفيذ برنامج مختص بتعزيز القيم لدى الأطفال ، سعياً من «نبراس» لإكساب الأطفال القيم ذات الأهمية التي تسهم في حمايتهم وبناء شخصيتهم؛ لتجعلهم أطفالا فاعلين وبعيدين عن محيط المخدرات والتعاطي.
وقد بادرت شركة (سابك) بهذا المشروع الوطني للوقاية من المخدرات مع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، بهدف تحقيق تطلعات ولاة الأمر في القضاء على آفة المخدرات من خلال إنشاء منظومة وقائية – علاجية متكاملة.
ويتضمن المشروع الوطني نبراس من ثمانية برامج تسهم في نشر ثقافة الوقاية تتمثل في برامج الأسرة والطفل، والبيئة التعليمية، ونجوم نبراس الرياضي ، والمرصد السعودي لمكافحة المخدرات، والإعلام والجديد، والأبحاث، والشبكة العالمية المعلوماتية عن المخدرات «جناد» ومركز نبراس الوطني 1955 .
وقد تحققت عدة انجازات كبيرة منذ انطلاقة نبراس أهمها إقامة أكثر من 65 ملتقى علميا وتعريفيا للرجال والنساء في جميع مناطق المملكة، إضافة إلى 148 معرضا توعويا و245 برنامجا تثقيفيا، و271 دورة تدريبية متخصصه وجهت للطلاب والطالبات ووالمعلمين والمعلمات والمرشدبن والمرشدات وللائمة والخطباء والدعاة والاطباء وقد وصل إجمالي المستفيدين من كل هذه الفعاليات 3.300.000 شخص.
ولأهمية دور الإعلام التنويري والتوعوي ورفع مستوى الوعي الثقافي فقد تم تنفيذ أكثر من 85 إعلانا في عدد من المراكز التجارية، كما تم تحقيق 96 مليون مشاهدة لإعلانات تليفزيونية، وإعداد 983 تصميما فنيا (انفوجرافيك)، بالإضافة إلى 60 دورة لتعزيز القيم، 8 حلقات من برنامج باسم وبسمة، نشر 404 إعلانات في الصحف، و37 رسالة مصورة (فيديو).
كما تم إعداد 140 استضافة تليفزيونية وإذاعية، وتنفيذ 267 تغطية صحفية لملتقيات ومعارض وبرامج تثقيفية وتدريبية، 1688 تغطية صحفية وأخبار وتقارير وحوارات، فضلا عن 1500 رسالة إذاعية، 4054 رسالة تليفزيونية، و512 مادة فيلمية لنبراس تيوب.
أما على المستوى الصحي وعلاج الإدمان، وبالتعاون مع شركة سابك فقد تم إنشاء مستشفى سابك للصحة النفسية و(مركز منتصف الطريق)، بالإضافة إلى توقيع عقود مع عدد من الشركات العالمية والمحلية المتخصصه لإنشاء وتشغيل مستشفيات لعلاج الإدمان والتأهيل وبدأ الشروع في تنفيذ عدد منهالتشغيلها خلال هذا العام .
ولحماية الأطفال من الوقوع في آفة المخدرات فقد صمم المشروع الوطني للوقاية من المخدرات «نبراس» برنامج «تعزيز القيم لدى الأطفال» الذي يهدف إلى غرس قيم إسلامية كحب الله والإيمان بالله، وقيم خلقية كالعدل والأمانة والصدق والتعاون وبرّ الوالدين، كذلك ترسيخ قيم وطنية كحب الوطن والمليك واحترام الأنظمة وخدمة الوطن، لنؤسس ثروة الوطن الحقيقية وهم شبابه ورجال مستقبله الذين سيشاركون في الحفاظ على أمنه وحماية مجتمعه.
كما أنشأت اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات عبر مشروعها الوطني «نبراس» خدمة تلقي الاستشارات من خلال مركز استشارات الإدمان لتقديم الاستشارات الأسرية عبر الاتصال بالرقم المجاني (1955) على مستوى المملكة، حيث يعمل المركز حالياً على مدى 14 ساعة يومياً ، لخدمة الأسر التي لديها مدمن ، ويتلقى المركز اتصالات من مواطنين ومقيمين من كافة مناطق المملكة، وتتنوع ما بين طلب حالات علاجية ونقل قسري، وما بين استشارات متنوعة.
ومن ضمن الخدمات المقدمة من المركز الوطني لاستشارات الإدمان 1955 فقد تم تنفيذ 7837 حالة علاج قسري، و24353توجيها وإرشادا، 1292 توجيها لجهات أمنية، 1026 تصميم برنامج علاج اسري، ونقل اكثر من 8800 مدمن لمستشفى حكومي، وقد بلغ عدد الاسر المستفيده اكثر من 44770 وكل ذلك يتم بسرية وبأسلوب حضاري والهدف هو العلاج والاصلاح.
ويشارك مع «نبراس» العديد من الجهات الحكومية المعنية بمكافحة المخدرات والوقاية، من خلال توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، بالإضافة إلى تفعيل دور المجتمع المدني في مكافحة المخدرات والوقاية منها، مما يفتح باب التطوع في المشروع في مختلف المجالات ومختلف الأعمار، خصوصا الدور الكبير لمساهمة رجال الأعمال في برامج الأعمال الوقائية، فهم شريك رئيسي لخدمة الوطن وحمايته وحماية أبنائه، كما شُكِّلت لمشروع نبراس لجنتان تحكيميتان (لجنة محلية، لجنة دولية) لقياس أثر تطبيق المشروع وتطويره وتقييم مساره وفق المعايير الدولية في مجال مكافحة المخدرات والوقاية منها.
وفي المجال التدريبي عمل مشروع نبراس من خلال تضافر الجهود وتكاملها تنفيذ أكثر من (271) دورة تدريبية لتدريب المدربين وغرس القيم الحميدة للنشء، وعقد (65) ملتقىً علمياً، وتصميم العديد من الرسائل الإعلامية المختلفة، بالإضافة إلى المادة الجامعية وتضمين المناهج العلمية في مختلف مراحل التعليم بمواد توعوية عن خطر المخدرات، واعتماد دبلوم في مجال الوقاية من المخدرات بكافة الجامعات السعودية، واستحداث برنامج الزمالة الطبي، واعتماد برنامج الماجستير للسموم والأدلة الجنائية مع جامعة جدة، حيث يعتبر هذا البرنامج الأول على مستوى الشرق الأوسط.ولأهمية دور منابر التواصل الاجتماعي في جانب الوقاية ، وتفعيل دور العلماء , والدعاة , وصناع الرأي العام , والمخلصين من أبناء الوطن , وتأدية رسالتهم الروحية ، والتعليمية ، والاجتماعية دون قيود ؛ لكي يعود كما كان محورًا للعديد من المجالات النافعة للأمة . عمل مشروع نبراس على وضع الية ومعايير لمشاركة نخبة كبيرة من السفراء من أصحاب الشخصيات المرموقة والحضور الاجتماعي الكبير، حيث بلغ  33 سفيراً، يتابعهم على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي نحو أكثر من 34 مليون متابع.
ومازال مشروع نبراس يعمل في تقديم خدماته المجتمعية ضد افة المخدرات بدعم صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الامير عبدالعزيز بن سعود بن نايف ومتابعة معالي وكيل وزارة الداخلية الدكتور ناصر الداوود عضو اللجنة الطنية لمكافحة المخدرات ليكون هذا المشروع اسما على مسمى وفنارا يضي في سماء الوطن مقدما العون والتوجية لجميع ابناءه ..كما ان المشروع قدم ل 55 دولة للاستفادة من تجربة المملكة في مجال مكافحة المخدرات ..
ولازال الخبراء السعوديون مسؤولي نبراس يقدم تجربته الفريدة في كافة المؤتمرات والملتقيات الاقليمية والدولية لعرض تجربة المملكة في هذا المضمار .
نبراس رسالة عالمية انطلق من بلاد الحرمين ليحقق السلام والامن المجتمعي لشعوب العالم وحماية المجتمعات من هذه الافة الخطيرة .
سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى