محليات

الحمد : الجوازات الديبلوماسية بعد التقاعد لموظفي الممتازة والـ 15 وأعضاء الشورى

 

التقاط

صراحة – متابعات :

أكد مساعد رئيس مجلس الشورى فهاد بن معتاد الحمد صدور توجيه سامٍ باستمرار جوازات السفر الديبلوماسية مع شاغلي المرتبة الممتازة والـ15 بالنسبة إلى المدنيين، ورتبتي فريق ولواء بالنسبة إلى العسكريين بعد التقاعد، يضاف إليهم أعضاء «الشورى».

وقال الحمد في رسالة تعقيبية على مقالة للزميل الكاتب علي القاسمي نُشرت المصادر بعنوان: «جوازات السفر الديبلوماسية»: «أؤكد أن أعضاء مجلس الشورى يحصلون على جوازات سفر ديبلوماسية بحسب الأمر الملكي الصادر 1420هـ»، وأن «مشروع نظام جوازات السفر الديبلوماسية والخاصة المكون من 16 مادة ورد إلى مجلس الشورى لدرسه بتاريخ 27-4-1433هـ، أي بعد مضي نحو شهرين من بداية السنة الرابعة للدورة الخامسة، ولم يكن وليد السنة السادسة للمجلس، إذ درسته لجنة الشؤون الخارجية، ومن ثم أدرج على جدول أعمال المجلس».

وأوضح الحمد أن المجلس درسه بعد أن تمت دراسته في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء بناء على الأمر السامي الكريم، القاضي بدرس تقديم مزايا معنوية لبعض المسؤولين في الدولة ممن تولوا مسؤوليات مهمة وحساسة حين يحالون إلى التقاعد، ومراجعة نظام جوازات السفر السياسية والخاصة الصادر في 1392هـ، المعمول به حالياً، والذي ينص على استمرار جوازات السفر الديبلوماسية بعد الإحالة إلى التقاعد للوزراء ومن في مستواهم، أما موظفو المرتبة الممتازة والـ15، ورتبتا فريق ولواء، فيحق لهم الحصول على جوازات سفر ديبلوماسية خلال فترة عملهم، أما بعد الإحالة إلى التقاعد فيحصلون على جوازات سفر خاصة». وأضاف: «بناء على ذلك صدر التوجيه السامي الكريم بضرورة اتخاذ اللازم لاستصدار مرسوم ملكي لإدراج فقرة في النظام لإبقاء جوازات السفر الديبلوماسية مع مَن هم في المرتبة الممتازة والـ15 بالنسبة للمدنيين، ورتبتي فريق ولواء بالنسبة للعسكريين بعد تقاعدهم، تقديراً لخدماتهم ومحافظة على معنوياتهم».

وأكد مساعد رئيس «الشورى» أنه بناء على هذه المعطيات عدّلت لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس المادة الرابعة من مشروع نظام الجوازات الديبلوماسية والخاصة المُحال إلى المجلس، إذ يحصل شاغلو المراتب المذكورة على جوازات سفر ديبلوماسية، سواء أكانوا على رأس العمل أم انتهت خدماتهم. وزاد: «بما أن أعضاء الشورى يحصلون حالياً على جواز سفر ديبلوماسي، وبحكم أنهم يعاملون في ما يتعلق بالبدلات والمكافآت والمزايا والتعويضات معاملة شاغلي المرتبة الـ15، أضافت لجنة الشؤون الخارجية في المجلس بعد درسها لمشروع النظام أعضاء مجلس الشورى… ليكونوا مشمولين بهذا النظام». ( الحياة )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى