محليات

الشورى يناقش “مكافحة الفساد ” .. والظفيري :” بحثنا هموم المطلقات وزوجات غير السعوديين “

154012

صراحة –متابعات : يباشر أعضاء وعضوات مجلس الشورى جلساتهم اليوم الاثنين، وكشف رئيس لجنة حقوق الإنسان والعرائض الدكتور عبدالله الظفيري أن اللجنة بصدد تكوين لجان داخلية من اللجنة تقوم بزيارة عدد من مسؤولي الجهات الحكومية والوقوف على الشكاوى التي تصل للجنة من المواطنين وأيضًا التظلمات والمطالبات وذلك لبحثها مع مسؤول كل جهة.

وبين الظفيري أن لجنة حقوق الإنسان والعرائض طالب هيئة مكافحة الفساد بالتركيز في عملها على المشروعات الكبيرة والتي تقدر قيمتها بالمليارات وترك المشروعات الصغيرة كحفر الشوارع وغيرها.

وقال الظفيري إن اللجنة اجتمعت مؤخرًا مع عدد من المواطنين ممن سبق أن رفعوا عرائض إلى المجلس وأحالها المجلس إلى اللجنة كموضوع المعلمات البديلات ومحو الأمية وأيضًا المطلقات وحقوقهن والمتزوجات من غير السعوديين وهموم المعاقين واحتياجاتهم، مشيرًا إلى أن اللجنة ستعمل جاهدة على حل كل ما تم مناقشته في الجلسة الماضية مع مسؤولي الجهات والخروج بنتائج ترضي المواطنين.

وحول تقرير هيئة مكافحة الفساد وماذا تم بشأنه، قال الدكتور الظفيري إن اللجنة درست ووجدته تقرير إعلاميًا أكثر مما هو تقرير رسمي، مبينًا أن اللجنة رفعته إلى الهيئة العامة للمجلس لإدراجه على جدول أعمال المجلس، متوقعًا أن يناقشه المجلس خلال الأسبوعين المقبلين.

ومن جانب آخر لا يزال يدرس مجلس الشورى من خلال لجانه المختصة قرابة 30 موضوعًا سيتخذ فيها قراره خلال الفترة المقبلة، ومن أبرز الموضوعات التي يدرسها مشروع نظام بيع وحدات عقارية على الخارطة، مشروع ضوابط اشتراك المنشآت في نظام شموس الأمني، ومشروع نظام إعانات شيوخ القبائل والمعرفين، كما تدرس لجنة الإدارة والموارد البشرية طلب تعديل عدد من مواد نظام العمل، أما لجنة الشؤون الخارجية فتدرس مشروع اتفاقية مقر بين المملكة العربية السعودية ومنظمة التعاون الإسلامي، ولجنة الإسكان والخدمات العامة فتدرس التقرير السنوي لوزارة الإسكان للعام المالي 1432 /1433هـ، بالإضافة لطلب الموافقة على مشروع لا ئحة الغرامات والجزاءات ومخالفات الصحه العامة ومشروع اتفاقية إطارية للتعاون في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية بين المملكة والسودان.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الشورى أصدر خلال الأربعة أشهر الأولى من دورته الحالية 82 قرارًا رفعها لمقام خادم الحرمين الشريفين كما أصدر تسعة قرارات بتكوين لجان خاصة لدراسة عدد من الموضوعات المعروضة على المجلس.

بواقع 48 قرارًا خاصًا بالتقارير الحكومية و23 قرارًا خاصًا بالأنظمة واللوائح، و11 قرارًا خاصًا بالاتفاقيات ومذكرات التفاهم، و9 قرارات أخرى بشأن تكوين لجان خاصة لدراسة موضوعات ومقترحات مقدمة من الأعضاء.

وقد حازت التقارير الحكومية خلال الأشهر الأولى من السنة الشورية الحالية على غالبية مداخلات الأعضاء بواقع 717 مداخلة من أصل 985 مداخلة بينها 210 مداخلات على موضوعات الأنظمة واللوائح المنتهية و35 مداخلة على موضوعات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المنتهية و23 على الموضوعات الأخرى ( المدينة )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى