الأخبار الرئيسيةمحليات

#الشورى يطالب #الزكاة_والدخل بمضاعفة جهودها في تحصيل ضريبة #القيمة_المضافة من مشاهير التواصل الاجتماعي

صراحة – الرياض: عقد مجلس الشورى، اليوم الأربعاء، جلسنه العادية الثالثة والستين للسنة الرابعة من الدورة السابعة عبر الاتصال المرئي والمنعقدة برئاسة رئيس المجلس د. عبدالله آل الشيخ.

ووافق المجلس على مشروع نظام التخصيص.

وطالب في  قرار أصدره اليوم – بشأن التقرير السنوي لمركز تنمية الإيرادات غير النفطية للعام المالي 1440/ 1441 هـ |مركز تنمية الإيرادات غير النفطية بتكليف جهة محايدة لتقييم الآثار الاقتصادية، والاجتماعية لمبادرات تنمية الإيرادات غير النفطية، كما دعا المركز إلى التنسيق مع وكالة شؤون الإيرادات بوزارة المالية لتلافي تداخل الاختصاصات بينهما، كذلك إيضاح ما قدمت الجهات الحكومية من خدمات إضافية مقابل رفع الرسوم عليها.

وبشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للزكاة والدخل للعام المالي 1440/ 1441 هـ |، دعا المجلس الهيئة العامة للزكاة والدخل إجراء دراسة بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لمعرفة مقدار المخصصات السنوية لمستحقي الزكاة المسجلين في الضمان الاجتماعي، وطالب بوضع مؤشرات قياس أداء لكل نوع من أنواع الضرائب المباشرة وغير المباشرة، كذلك ضاعفة جهودها في تحصيل ضريبة القيمة المضافة من مشاهير التواصل الاجتماعي ، والحد من التهرب الضريبي لدى البعض منهم ، وهي توصية إضافية مقدمة من عضو المجلس د. جواهر العنزي.

كما طالب وزارة التعليم ومجلس شؤون الجامعات بدعم استقلالية الجامعات كما ينص عليه نظامها، وإجراء دراسة تقويمية تتبعية تقوم على أساس التقويم التكويني الذي يتم إجراؤه بالتزامن والتلازم مع المراحل الأولى لتطبيق اللائحة .

وبشأن التقرير السنوي لوزارة التعليم للعام المالي 1440/ 1441 هـ، دعا المجلس  وزارة التعليم إلى تطوير التعليم عن بعد والتعليم المدمج بما يضمن استخدامهما تكاملياً مع التعليم الاعتيادي.

كما طالب مجلس شؤون الجامعات بدراسة إعداد مشروع نظام لمكافحة الفساد العلمي بكافة أشكاله وصوره، وإعداد دراسة لإعادة تأهيل وتوزيع الموارد البشرية الإدارية، وتشديد الرقابة على حماية الملكية الفكرية, والتأكيد على الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي، كذلك العمل على زيادة الكفاءة الخارجية (مدى قيام الجامعات بتلبية متطلبات المجتمع وخطط التنمية) وكذلك الكفاءة الداخلية (الرسوب والتسرب) ووضع الحلول لزيادة كفاءتها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى