محليات

الشيخ الثبيتي: من أجلّ ممارسات التربية وأنفعها تأثراً دوام الدعاء للأبناء بالهداية

صراحة – نواف العايد : ذكر فضيلة الشيخ الدكتور عبد الباري بن عواض الثبيتي إمام وخطيب المسجد النبوي في خطبة الجمعة اليوم : أن أحيا الإسلام معاني المسؤولية في نفس المسلم ، وأعظمها رعايةالأولاد وتربيتهم على قيم الدين ومبادئه التي هي منبع الفضائل ، قال صلى الله عليه وسلم ” كلكم راع ، وكلكم مسؤول عن رعيته ” رواه البخاري .

وبين فضيلته أن أقوى مؤثر في تربية الإنسان هو القلب فإذا صلح صلح سائر الجسد ، وإذا فسد فسد سائر الجسد قال تعالى : }فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِيالصُّدُورِ{.

وإذا صح القلب وأزهر نضجت العقول ، وأشرقت الحياة في الجسد ، وخشعت الجوارح قال تعالى } أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ {.

وأكد فضيلته : ولا ينسى الوالدان أن من أجلّ ممارسات التربية بالحب وأنفعها تأثراً دوام الدعاء للأبناء بالهداية والتوفيق والصلاح والحفظ ، أما الدعاء عليهم فقد ورد النهي عنه ،قال صلى الله عليه وسلم ” لا تدعوا على أنفسكم ، ولا على أولادكم ، ولا تدعوا على أموالكم ، لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء ، فيستجيب لكم ” رواه مسلم .

وأضاف فضيلته : يتفاعل الجسد كله في التربية بالحب ، وصدق البسمة ، وحنان اللمسة ، ودفء الكلمة ، ورحمة المشاعر .

وأوضح فضيلته : تتطلب التربية بالحب جوا اسريا مترابطا متآلفا تشيع فيه روح الفرح ، ومن نواقض التربية بالحب تدليل الأولاد بتلبية جميع طلباتهم ورغباتهم ، وإهمال تأديبهموتصويب أخطائهم ، فالحزم أحيانا من الحب ،والإساءة للأم على مرأى ومسمع الأولاد يجفف منابع الحب .

وأختتم فضيلته : ولقد تطورت وسائل التأثير العصرية وأفرزت تغييرات جذرية في الأفكار والمفاهيم والسلوك ، حتى غدت منافسة لدور الأسرة في التربية ، وهنا تكمن أهميةالتربية بالحب والاحتواء ، وبناء جسور الثقة ، وتجديد الأساليب وزرع القيم ، واستنهاض همم المؤسسات التعليمية والتربوية للمحافظة على أمل المستقبل وثروة الوطن ، بتحصينالمبادئ والأخلاق ، والاهتمام بالشباب وأمالهم وآلامهم وهمومهم ، قال تعالى : }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ {.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى