حول العالم

الصحة العالمية: ارتفاع معدلات الإصابة بكورونا للأسبوع الرابع على التوالي

صراحة – وكالات :  كشف المدیر العام لمنظمة الصحة العالمیة الدكتور تیدروس غیبریسوس الیوم الجمعة عن أنھ تم تسجیل ارتفاع في معدلات الإصابات بفیروس (كورونا المستجد – كوفید 19 (للأسبوع الرابع على التوالي.

وقال غیبریسوس في مؤتمر صحفي عبر الاتصال المرئي من مقر المنظمة بمدینة جنیف السویسریة “ان حالات الإصابات المتزایدة تمثل اتجاھات مقلقة حیث نستمر في رؤیة تأثیر متغیرات الفیروس وانفتاح المجتمعات والتداول غیر المنصف للقاحات المضادة للفیروس”.

وأوضح انھ في الوقت الذي بدأت نحو 150 دولة في التطعیم ضد الفیروس التاجي “الا اننا لا نزال نواجھ عقبات خطیرة في زیادة إنتاج اللقاحات وتوزیعھا”.

وأشار الى انھ سوف یناقش في الأسبوع المقبل مع المدیرة العامة لمنظمة التجارة العالمیة نغوزي أوكونجوإیویلا كیفیة التغلب على الحواجز التي تعیق المزید من انتاج اللقاحات المضادة لھذا الفیروس.

وشدد على ان التكافؤ في توزیع اللقاحات أمر مھم لاسیما في المدن وبصفة خاصة بالاحیاء حیث یعیش الناس في ازدحام وتكون مخاطر انتقال العدوى عالیة.

وفي السیاق ذاته أشار غیبریسوس الى ان اللجنة الاستشاریة العالمیة لسلامة اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمیة قد خلصت الى “ان فوائد لقاح (أسترازینیكا) المضاد للفیروس تفوق مخاطره مع إمكانات ھائلة لمنع العدوى والوفیات الناجمة عن الإصابة بھذا الفیروس”.

ولفت الى ان اللجنة قامت بمراجعة البیانات المتعلقة بجلطات الدم وانخفاض الصفائح الدمویة لدى بعض الأشخاص الذین تلقوا لقاح (أسترازینیكا) ورأت أن البیانات المتاحة لا تشیر إلى أي زیادة عامة في حالات التخثر بعد الحصول على ھذا اللقاح.

وأعرب غیبریسوس عن تفھمھ للمخاوف التي اعترت كثیر من الناس بشأن سلامة ھذا اللقاح وفعالیتھ في حین ان الإصابة بالفیروس یمكن أن تسبب جلطات دمویة وانخفاضا في نسبة الصفائح الدمویة.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى