حول العالم

“الصحة العالمية” تحذر من ظهور عروض مشبوهة لتوريد لقاحات ضد كورونا

صراحة – وكالات :  أعرب المدیر العام لمنظمة الصحة العالمیة الدكتور تیدروس غیبریسوس الیوم الجمعة عن القلق إزاء احتمال قیام عصابات اجرامیة باستغلال الطلب العالمي الھائل على اللقاحات المضادة لفیروس (كورونا المستجد – كوفید 19 (لتقدیم عروض مشبوھة لتوریدھا.

وحذر غیبریسوس في مؤتمر صحفي عبر الاتصال المرئي من مقر المنظمة بمدینة جنیف السویسریة من ظھور منتجات مزیفة كلقاحات مضادة للفیروس التاجي على شبكة الإنترنت مؤكدا ان المنظمة على درایة بتقاریر أخرى عن “الفساد في ھذا المجال وإعادة استخدام قواریر اللقاح الفارغة”.

وحث غیبریوس على “التخلص الآمن من قواریر اللقاح المستعملة والفارغة أو تدمیرھا لمنع الجماعات الإجرامیة من إعادة استخدامھا”. ودعا الجمیع الى عدم شراء اللقاحات خارج برامج التطعیم التي تدیرھا الحكومات مشیرا الى ان أي لقاح یتم شراؤه خارج ھذه البرامج الرسمیة قد یكون دون المستوى المطلوب أو مزیفا وقد یتسبب في أضرار صحیة جسیمة. ولفت الى ان منظمة الصحة العالمیة تدرك أیضا أن اللقاحات یتم تحویلھا وإعادة إدخالھا في سلسلة التورید دون ضمان الحفاظ على سلسلة التبرید المفروضة لضمان فعالیتھا.

كما أكد ان منظمة الصحة العالمیة تصدر بانتظام تنبیھات حول المنتجات الطبیة العالمیة بشأن المنتجات المتدنیة الجودة والمغشوشة وانھا ستفعل ذلك عند الضرورة للقاحات والعلاجات الخاصة بفیروس (كورونا). وطالب جمیع الدول والأفراد بإیلاء اھتمام خاص لھذه القضیة والإبلاغ عن أي عملیة بیع لقاحات مشبوھة إلى السلطات الوطنیة التي ستبلغ بدورھا منظمة الصحة العالمیة بذلك.

وقال ان 36 دولة حول العالم لا تزال تنتظر اللقاحات المضادة للفیروس للبدء في تلقیح العاملین الصحیین وكبار السن. واضاف ان 177 دولة بدأت بالفعل في تطعیم مواطنیھا فیما تمكنت آلیة (كوفاكس) للتوزیع العادل للقاحات من توزیع 32 ملیون جرعة على 61 دولة.

وأفاد غیبریسوس بأن 20 دولة أخرى لا تزال في انتظار عشرة ملایین جرعة لقاح تأخر الحصول علیھا بسبب الصفقات الثنائیة التي عقدتھا بعض الدول مع شركات انتاج اللقاحات مباشرة وحظر تصدیرھا من بعض الدول ما جعل “قومیة اللقاح” و”دبلوماسیة اللقاحات” تحدث تشوھات في السوق مع تفاوتات جسیمة في العرض والطلب حسب وصفھ. وأشار الى ان الطلب المتزاید على اللقاحات أدى إلى تأخیر تأمین عشرات الملایین من الجرعات التي كانت منظومة (كوفاكس) تعتمد علیھا.

وطالب غیبریسوس الدول التي لدیھا جرعات فائضة من اللقاحات المضادة للفیروس التاجي بالتبرع بھا لصالح منظمة الصحة العالمیة للاستخدام في حالات الطوارئ

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى