حول العالم

(الصحة العالمية) ترحب بعودة الولايات المتحدة الى عضوية المنظمة

صراحة – وكالات : رحب مدیر عام منظمة الصحة العالمیة دكتور تیدروس غیبریسوس الیوم الخمیس بقرار الولایات المتحدة بالعودة إلى عضویة المنظمة وآلیاتھا المختلفة. جاء ذلك في جلسة الیوم من اعمال اللجنة التنفیذیة للمنظمة والمتواصلة من ال18 الى ال26 من ینایر الجاري عبر تقنیات الاتصال المرئي.

وكان مستشار الرئیس الأمریكي للشؤون الصحیة أنتوني فوسي قد اعلن امام اللجنة التنفیذیة لمنظمة الصحة العالمیة أن بایدن وقع مجموعة من الأوامر الرئاسیة تتضمن إجراءات للتصدي لجائحة فیروس (كورونا المستجد – كوفید 19 (وعودة الولایات المتحدة إلى منظمة الصحة العالمیة واتفاق باریس للمناخ. وأشاد فوسي ب”الدور القیادي” لمنظمة الصحة العالمیة في الاستجابة العامة لھذه الجائحة وكیف حشدت في تلك الظروف الصعبة “القدرات العلمیة والطبیة للخروج بلقاحات وعلاجات واسالیب التشخیص عبر تعاون دولي على مختلف المستویات مع تقدیم توصیات للعدید من البلدان”.

واكد تصمیم بلاده للحصول على معلومات عن أصل الفیروس ومنشأه مشددا على ضرورة ان یكون “التحقیق الدولي قویا وواضحا” مشیرا الى انھ ھذا الفیروس قد تسبب في إصابة اكثر من 19 ملیون مواطن في الولایات المتحدة الامریكیة. كما اعلن فوسي انضمام واشنطن الى منظومة (كوفاكس) للتوزیع العادل للقاحات المضادة لفیروس (كورونا المستجد – كوفید19 (وآلیة (آكت) لتسریع وصول الامدادات الطبیة اللازمة للتعامل مع الجائحة مثل الاختبارات التشخیصیة وسبل الوقایة والحمایة لاسیما للعاملین الطبیین في الدول النامیة والاقل دخلا في العالم.

یذكر ان الرئیس الأمریكي السابق دونالد ترامب كان قد اعلن وقف تمویل بلاده الى منظمة الصحة العالمیة بدعوى انھا تنحاز الى الصین ولم تقم بدورھا جیدا في الاستجابة للجائحة. وتعتبر الولایات المتحدة المساھم الأكبر في میزانیة المنظمة المتعلقة بالتعامل مع ملفات الصحة العالمیة المختلفة بما في ذلك التعامل مع الامراض في الدول النامیة والاقل دخلا ودعم برامج المنظمة في محاربة سوء التغذیة وتعزیز الصحة الإنجابیة والنھوض بالصحة العامة في الكثیر من دول العالم

زر الذهاب إلى الأعلى