حول العالم

“الصحة العالمية” تطلق منصة استثمارية لتعزيز خدمات الرعاية الصحية الأولية في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل

صراحة – وكالات : أطلقت منظمة الصحة العالمية، وبنوك التنمية متعددة الأطراف، منصة استثمارية جديدة؛ لتعزيز خدمات الرعاية الصحية الأولية في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.
وستوفر المنصة التي تم إطلاقها خلال قمة ميثاق التمويل العالمي الجديد المنعقدة في باريس مبلغ 1,5 مليار يورو مبدئياً للبلدان في شكل قروض ومنح ميسرة، لتوسيع نطاق خدمات الرعاية الصحية الأولية خاصة للفئات السكانية والمجتمعات الأكثر ضعفاً.
وأسس المنصة بنك التنمية الأفريقي وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الإسلامي للتنمية، كما يسعى بنك التنمية للبلدان الأمريكية في الانضمام لهذه الشراكة؛ بهدف توسيع المبادرة لتشمل أمريكا اللاتينية ومنطقة بحر الكاريبي.
وستعمل منظمة الصحة العالمية كمنسق لسياسات هذا المنبر، ومواءمة قرارات التمويل مع الأولويات والإستراتيجيات الصحية الوطنية، كما ستدعم أمانة المنصة الحكومات في تطوير نظم الرعاية الصحية الأولية والاستثمار فيها.
وقال المدير العام للمنظمة الدكتور تيدروس ادهانوم: إن نهج الرعاية الصحية الأولية يوفر أكثر الوسائل فعالية لتحسين الصحة والرفاهية، وتقديم الخدمات الصحية الأساسية لجميع الناس، وهو محرك للتغطية الصحية الشاملة، فضلاً عن أنه أحد أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وقد التزم قادة العالم في عام 2015 بتحقيق الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية والأدوية الأساسية واللقاحات بأسعار معقولة لجميع الناس بحلول 2030.
وأشار إلى أن مجموعة خدمات الرعاية الصحية الأولية والتي تبلغ نسبتها حوالي 90% من مجموع الخدمات الصحية، يمكن أن تعزز الصحة والوقاية من الأمراض وتجنب الحاجة إلى الخدمات الأخرى الأكثر تكلفة، مشيراً إلى أن هذه المنصة ستعمل على تعزيز وتطوير تلك الخدمات

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى