حول العالم

“الصحة العالمية” تعرب عن قلقها من خسارة المكاسب التي حققها النظام الصحي الأفغاني خلال السنوات الماضية

صراحة – وكالات :  دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم المجتمع الدولي إلى دعم لبنان لمساعدته على التصدي للتحديات العديدة التي يواجهها وخاصة في مجال الصحة العامة ، مشيراً إلى أن لبنان يواجه أوضاعا صعبة للغاية.
كما دعا ادهانوم في مؤتمر صحفي عقده اليوم في جنيف -عقب زيارة إلى لبنان وأفغانستان- إلى تقديم الدعم المالي لمشروع الصحة العامة في أفغانستان لعودة الخدمات الصحية للشعب الأفغاني ، مشيراً إلى أن حالات الإصابات الجديدة بشلل الأطفال عادت للظهور ، وأن العاملين الصحيين لم يتلقوا رواتبهم منذ ثلاثة أشهر ، وقد توقفت الجهات المانحة عن دعم أفغانستان مما تسبب في إغلاق المرافق الصحية.
وأعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية عن قلقه من خسارة المكاسب التي حققها النظام الصحي الأفغاني خلال السنوات العشرين الماضية ، خاصة في مجال وفيات الأمهات والأطفال والتقدم على طريق استئصال شلل الأطفال.
من جانبه دعا المدير الإقليمي لشرق المتوسط أحمد المنظري إلى التزام أكبر من الجهات المانحة لتمويل مشروع “سيهيت ماندي ” في أفغانستان ، لتوفير الخدمات الصحية لملايين الأفغان وتوفير العلاج للأطفال والنساء والمسنين .
وأشار إلى أن النظم الصحية في لبنان وأفغانستان على وشك الانهيار، بما يهدد بكارثة إنسانية.
وحول الوضع في لبنان قال: إن انخفاض قيمة العملة اللبنانية جعل أجور العاملين الصحيين لا تكفيهم للعيش على الكفاف ، مما جعلهم يهاجرون إلى الخارج، كما أن نقص الوقود والكهرباء يؤدي إلى حرمان المرضى من العلاج الأساسي وأحيانا ما يحرمهم من الحق في الحياة .
وأكد التزام المنظمة وبذلها للجهود لتحقيق الصحة للجميع ، وعدم التخلي عن شعوب لبنان وأفغانستان وكل الشعوب التي تحتاج للدعم في مجال الصحة .

زر الذهاب إلى الأعلى