محليات

الصندوق الزراعي : التأمين على الاستثمارات الزراعية في الخارج ضدّ المخاطر

441339705781

صراحة – متابعات : كشف مسؤول بارز في صندوق التنمية الزراعية عن اتصالات يجريها الصندوق حاليا، مع البنك الإسلامي للتنمية، والهيئة العربية للاستثمار؛ لتوفير التأمين على المشاريع التي يمولها الصندوق عبر مبادرة الملك عبد الله للاستثمار الزراعي في الخارج.

وقال المهندس عبد الله العوين، مدير عام الصندوق: إن “التنمية الزراعية” يسعى إلى خدمة المبادرة، عبر المحافظة على الاستثمارات، وتقليل المخاطر التي قد تواجهها، وضمان حقوق الصندوق.

وأضاف، أن هذا السعي، يهدف أيضا إلى رفع من درجات نجاح الاستثمارات والعائد منها، وتحقيق آمال المبادرة وأهدافها وأغراضها، ورفع درجة الأمان الغذائي للمملكة، وتأمين المحاصيل المستهدفة، بطريقة سليمة وآمنة.

وأشار العوين إلى وجود صعوبات قد يواجهها المستثمرون الزراعيون في الخارج، “لأن الزراعة قطاع مخاطرته دائما عالية، وهناك صعوبات عبر أنظمة الدول وأوضاعها، وشروط التصدير”.
م. عبد الله العوين

وأوضح، أن دراسة الجدوى التي يجريها المستثمر، ينبغي أن تكشف درجة الصعوبة والمخاطرة، عبر مكتب استشاري متخصص، ذي قدرات عالية في المعرفة والخبرة والتجارب، من ناحية التسويق والإنتاج والتشغيل والمتطلبات.

وذكر، أن المكتب ينبغي أن يكون عاملا في الدول التي يتم فيها الاستثمار، ويلقي الضوء على الصعوبات والمشاكل، ليكون المستثمر على بيّنة من الصعوبات التي قد تؤثر في استثماراته، ليأخذ احتياطاته منها.

وأكد مدير عام صندوق التنمية الزراعية، ضرورة أن تكون دراسة الجدوى واضحة، من جهة التسويق والمخاطرة، ومن جهة النواحي الإدارية والتشغيلية، وتراعي تصدير النسبة المطلوبة من إنتاج المحصول إلى السعودية.

وأشار، إلى أن جزءا من الإنتاج يبقى في البلد المُستثمَر، وأن بعض تلك الدول يكون فيها وفرة من المحصول، وتكون درجة الأمان وإعادة التصدير متوافرة أكثر من دول أخرى، تكون بحاجة إلى هذه المحاصيل.

ودعا المستثمرين، إلى التركيز على الدول التي يمكن أن يحققوا منها كمية إنتاج يستطيعون تصديرها، وتكون أسواقها مكتفية في المحاصيل المحلية، لكيلا يحصل تعارض بين مصلحة بلد الإنتاج وبلد الاستثمار، وإعاقة عمليات تصدير المحاصيل الزراعية إلى السعودية.

وعن تدشين الدكتور فهد بالغنيم، وزير الزراعة، اليوم، موقع مبادرة الملك عبد الله للاستثمار الزراعي في الخارج، على شبكة الإنترنت؛ قال العوين: إن الموقع سيتيح للمستثمرين تعبئة ما يطلبه الصندوق، من دراسة جدوى وضوابط، إلكترونيا، دون الحاجة إلى مراجعة الصندوق.

وعن زيادة الدول التي تشملها المبادرة، ذكر أن هذا وارد، وتحدده وزارة الزراعة، مضيفا أن الدول تزيد وتتغير تبعا لاحتياجات المبادرة، وظهور مناطق مناسبة وجيدة، ترفع من درجة مكانة الاستثمار وربحيته.

وأوضح، أن الدور الرئيس للصندوق مختص بالتمويل، وأنه يقوم بالإجراءات التنفيذية حول الدول، ومبالغ التمويل، والشروط الرئيسة الأساسية، التي يقصد منها تحقيق أهداف المبادرة، ورفع درجة الفائدة للمستثمر. ( الاقتصادية )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى