محليات

#هيئة_النقل_العام: شرط الخمس سنوات يطبق على #الشاحنات التي دخلت إلى المملكة بعد تاريخ نفاذ اللائحة

 

 

صراحة – خالد الحسين :  اكدت #هيئة_النقل_العام أن لائحة نقل البضائع ووسطاء الشحن تنظم نشاط #تأجير #الشاحنات الذي عانى من انعدام التنظيم سابقاً، الأمر الذي يقضي على العشوائية في هذا النشاط ويخلق فرص عمل أكبر ومجالاً أوسع وأرحب للاستثمار، وتحقيق المفهوم الشامل لـ #صناعة_النقل.

كما تعلن #هيئة_النقل_العام أن متطلب شهادة الكفاءة المهنية للسائقين والجدراة المهنية لمدراء التشغيل يدخل حيز النفاذ بعد اعتماد مراكز التدريب والاختبار من #هيئة_النقل والجهات ذات العلاقة.

وسوف تعلن #هيئة_النقل_العام قريباً عن الشركات المؤهلة لتتبع الشاحنات وقياس أوزانها AVL، بما يحقق نقلة نوعية في #كفاءة الخدمات عبر متابعة الشُحنات والحفاظ على البُنى التحتية كالطُرق، وتحقيق أعلى معدلات #السلامة.

وتوضح #هيئة_النقل_العام للجمهور الكريم أن #عقد_النقل ينظم العلاقة التعاقدية بين أطراف العقد حفظًا لـ #الحقوق، وهو العقد المبرم بين المُرسِل والناقل أو من ينوب عن أي منهما، وينص على #الشروط التي بمقتضاها يتم #نقل #البضاعة مقابل أجر.

أمّا #وثيقة_النقل فهي #المستند الصادر بموجب #عقد_النقل ويعتبر إثباتاً على استلام #الناقل للبضاعة موضوع #النقل بالحالة المبينة فيها، ملتزمًا بتسليمها إلى المُرسَل إليه بذات الحالة.

كما توضح #هيئة_النقل_العام للجمهور الكريم أن #عقد_التأجير هو العقد المبرم بين المؤجر والمستأجر وفق أحكام #اللائحة المنظمة، وهذا #العقد يُحدد نطاق المنفعة و #الالتزامات و #الحقوق بين أطراف العقد.

أمّا #بيان_الحمولة فهو #قائمة البضائع المحملة على #الشاحنة في الرحلة الواحدة، وتشمل وصف وأعداد وأوزان وأبعاد #البضائع و #عناوين المرسِلين والمرسل إليهم.

كما تُبين #هيئة_النقل_العام أن اللائحة ألزمت #الناقل بعدد من #الضوابط لسلامة عمليات #النقل عند نقل المواد الخطرة والحاويات والمواد المبردة والحيوانات الحية وسحب ونقل #السيارات، لضمان أعلى مستويات #السلامة والكفاءة.

وتنوّه #هيئة_النقل_العام إلى أن شرط الخمس سنوات كحدٍ أعلى في عمر الشاحنة للدخول في النشاط، يطبق على الشاحنات التي دخلت إلى المملكة بعد تاريخ نفاذ اللائحة في الأول من صفر ١٤٤٠هـ.

 

 

 

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى