محليات

العثور على أجسام مضادة طبيعية لدى البشر لفيروس كورونا

d5675ae2-38b9-4deb-b47c-bae37c83feff_16x9_600x338

صراحة – وكالات : عثر العلماء على أجسام مضادة طبيعية لدى البشر لفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية “كورونا”، وقالوا إن اكتشافهم يمثل خطوة على طريق ابتكار علاج لهذا المرض الذي يفتك بالبشر.

وقال علماء من الولايات المتحدة والصين وهونج كونج في دراسات نشرت في دوريتين علميتين إنهم رصدوا ما يعرف باسم الأجسام المضادة المانعة للإصابة التي بمقدورها أن تقوم بدور رئيس في منع الفيروس من الالتصاق بالمستقبلات الذي يتيح له إصابة خلايا الإنسان. والأجسام المضادة بروتينات يفرزها جهاز المناعة ومهمتها التعرف على الفيروسات والبكتيريا التي تهاجم جسم الإنسان. والأجسام المضادة المانعة للإصابة لا تتعرف فقط على فيروسات بعينها، بل إنها تمنع إصابة خلايا العائل، ما يعني في نهاية المطاف عدم إصابة البشر أو الحيوانات بالفيروس.

وفي دراسة أوردتها دورية علوم الأمراض المعدية رصد فريق بحثي تحت إشراف صينيين اثنين من هذه الأجسام المضادة بمقدورهما منع عدوى الخلايا بفيروس كورونا، وذلك في التجارب المعملية. وقال العلماء “على الرغم من كونها نتائج مبكرة إلا أنها تشير إلى أن هذه الأجسام المضادة على وجه الخصوص.. يمكن أن تكون واعدة للتدخل لعلاج فيروس كورونا”.

وفي دراسة أخرى أوردتها دورية وقائع الأكاديمية القومية للعلوم قال فريق من الولايات المتحدة إنه اكتشف مجموعة من سبعة أجسام مضادة مانعة للإصابة، وهو ما يعضد احتمالات ابتكار لقاح أو علاج للمرض.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى