محليات

العميد الشنبري: 58 كاميرا (ساهر) إضافية لشوارع الشرقية

7

 

صراحه-متابعات: كشف مدير عام المرور بالمنطقة الشرقية العميد عبدالرحمن الشنبري عن دراسة تقوم بها الإدارة العامة للمرور بالتعاون مع وزارة النقل بشأن إزالة الخط الأصفر المحاذي للأكتاف ليصبح الطريق بالكامل لاستخدام السيارات.

وبين العقيد الشنبري على هامش الاجتماع التحضيري لأسبوع المرور الخليجي الموحد 2014م تحت شعار “غايتنا سلامتك” بمقر “سايتك” أن إدارته رصدت تجاوزات بعض المواطنين الزوار لمعرض أسبوع المرور الخليجي العام الماضي, بهدف كسر كاميرات ساهر التي كانت معروضة، مشيراً إلى أن هذا التصرف يدل على ضعف الجانب الثقافي والتوعوي.

وبين أن مرور الشرقية دعّم شوارع ومداخل المنطقة الشرقية ب 58 كاميرا ساهر متنقلة للحد من تجاوزات السائقين، موضحاً أن مواقع هذه الكاميرات المتنقلة هي 8 كاميرات على طريق الدمام- الجبيل و 10 كاميرات على طريق ابو حدرية – الدمام و 6 كاميرات على طريق الظهران- ابقيق و 8 كاميرات على طريق الدمام – الرياض و 8 كاميرات على طريق الجزائر بالخبر و 4 كاميرات على طريق شاطئ نصف القمر و 2 كاميرا على طريق المطار و 2 كاميرا على طريق الأمير محمد و 2 كاميرا على طريق الأمير تركي و4 كاميرات على طريق الملك سعود و 4 كاميرات على طريق الملك عبدالله.

وراهن الشنبري على ارتفاع نسبة التوعية من خلال ما سيقدم في معرض أسبوع المرور الخليجي الموحد والذي سيقام في “سايتك” بعد شهر، وسيكون هذا المعرض مختلفا وغير تقليدي وكرنفالا للسلامة المرورية بحيث لا يواجه الزائر بطفاية حريق وكلبشة وكاميرات ساهر بل بالتوعية والإحصائيات، مطالبا وسائل الاعلام بأن يكون لها موقع في معرض أسبوع المرور الخليجي.

وأشار العميد الشنبري إلى أنهم يعملون على جانبين في هذا المعرض وهما الضبط المروري والتوعية المرورية بالأخطاء ونسب الحوادث.

وأكد بأنه بعد الحملة المرورية التي تقوم بها كافة الإدارات المرورية بالمملكة “ضبط المخالفات التي تؤثر على السلامة المرورية” من بداية العام الحالي أوجدت انضباطا من قائدي المركبات بالمنطقة الشرقية بنسبة 75% فيما يتعلق بربط الحزام والوقوف الخاطئ والعشوائي او استخدام الجوال أثناء القيادة ونتطلع أن تنحصر هذه المخالفات لاسيما وان الإستراتيجية المرورية التي وضعتها الإدارة العامة للمرور تعمل على خفض نسبة حوادث الإصابات والوفيات بنسبة 6% سنويا بالمملكة.

وعن نسبة ارتفاع المخالفات بالمنطقة الشرقية ارجع السبب إلى كبر مساحة المنطقة الشرقية التي تتجاوز 120 كم وكثرة الزوار والمسافرين على الطرق وبالتالي ارتفعت نسبة المخالفات على الطرق وفي المنافذ البرية للمملكة بالمنطقة الشرقية لاسيما إن حركة السيارات بالشرقية تتجاوز ال 5 ملايين مركبة يومياً.

وعن نسبة طمس اللوحات أوضح إن المخالفات التي رصدت العام الماضي وصلت 57620 مخالفة خارج وداخل المدن وسيطبق النظام بحق المخالفين وهي حجز المركبة وإذا تكررت المخالفة يحال إلى الحاكم الإداري لاتخاذ ما يراه مناسب من عقوبة لما يشكله من خطورة على السلامة المرورية، ملمحا إلى إن الإدارة العامة للمرور ستنظر في موضوع طمس اللوحات بالتعاون مع هيئة الجزاءات.

وبين في ختام حديثه بان عدد المخالفات خلال الأسبوع الماضي بالمنطقة الشرقية وصلت إلى 39866 مخالفة تشمل عدم ربط الحزام استخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة والوقوف العشوائي الخاطئ وقطع الإشارة.

(الرياض)

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى