محليات

العيبان: النيابة العامة تعمم على أعضائها بالتقيد بتضمين أوراق القضية ما يفيد تعريف المتهم بحقوقه

صراحة – الرياض : قال د.بندر العيبان، رئيس هيئة حقوق الإنسان، إن النيابة العامة في المملكة تضع كاميرات داخل مكاتب التحقيق، وتعمم على أعضائها بالتقيد بتضمين أوراق القضية ما يفيد تعريف المتهم بحقوقه، وتضمين قرارات الاتهام المفاهيم في الاتفاقيات الدولية، وبهدف تعزيز العدالة الجنائية.

وأكد، خلال جلسة مناقشة تقرير المملكة الثالث الخاصة بالاستعراض الدوري الشامل أمام مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، أن المملكة تثمن الدور الكبير الذي يضطلع به مجلس حقوق الإنسان لتعزيز وحماية حقوق الإنسان في العالم.

ولفت العيبان إلى أن وزارة العدل تنفذ العديد من برامج التوعية القضائية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني وذلك بتقديم المشورة القانونية المجانية كما تم افتتاح مكاتب نسائية في المحاكم تضم مستشارات قانونيات لتقديم خدمات حقوقية مجانية، مشيرًا إلى أن المملكة حققت تقدمها في مجال حقوق الأطفال من خلال الأنظمة والتوعية بحقوقهم.

وأضاف أن المملكة شكلت لجنة لإعداد مشروع مدونة الأحكام القضائية في الموضوعات الشرعية ذوات العلاقة بالقضاء وتصنيفها على هيئة مواد ضمن أبواب الفقه الإسلامي.

وأكد أن أغلب التوصيات التي قُدمت للمملكة في تقاريرها السابقة حظيت بتأييدها وتم التعامل معها كمؤشرات لقياس التقدم المحرز في مجال تعزيز وحماية، مؤكدًا أن رؤية المملكة 2030 تتضمن خططاً وبرامجا تهدف إلى جعل المملكة نموذجاً رائداً في العالم على كافة الأصعدة.

 

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى