حول العالم

الإبراهيمي بعد لقاء الأسد: الوضع بسوريا مقلق

صراحة – وكالات : استقبل الرئيس السوري بشار الأسد في العاصمة دمشق  اليوم الاثنين المبعوث الخاص لسوريا الأخضر الإبراهيمي.

وأكَّد الأسد خلال اللقاء حرص الحكومة السورية على إنجاح أي جهود تصبّ في مصلحة الشعب السوري وتحفظ سيادة سورية واستقلالها.

ونقل مراسل “روسيا اليوم” عن الإبراهيمي بعد اللقاء قوله: “كالعادة تكلمنا في الهموم التي تعانِي فيها سوريا في هذه المرحلة، وتبادلنا الرأي حول الخطوات التي يمكن اتخاذها في المستقبل”.

وأضاف الإبراهيمي: إنَّ الرئيس الأسد “تكلم عن نظرته لهذا الوضع وكلمته أنا أيضًا على ما رأيته في الخارج في المقابلات التي أجريتها في مدن مختلفة مع مسئولين مختلفين في المنطقة وخارجها وعلى الخطوات التي يمكن أن نتخذها لمساعدة الشعب السوري للخروج من هذه الأزمة”.

وأكَّد أنَّ “الوضع في سوريا لا يزال يدعو للقلق ونأمل أن الأطراف كلها تتجه نحو الحل الذي يريده الشعب السوري”.

ونفى الإبراهيمي أن يكون الأسد قد تأخّر في قبول مقابلته سابقًا أو أن يكون قد رفض استقباله هذه المرة أو أن يكون الإبراهيمي قد طلب من الجانب الروسي الضغط على الأسد لاستقباله وإلا سيستقيل، وقال الإبراهيمي: “لا يوجد ولا كلمة صحيحة من ذلك”.

وكانت صحيفة “لوفيجارو” الفرنسية ذكرت في وقت سابق أنَّ الإبراهيمي يحمل خطة أمريكية روسية لإنهاء الأزمة السورية سيقدمها للرئيس الأسد.

وتقضي الخطة- حسب الصحيفة- بإنشاء حكومة انتقالية مكونة من وزراء يكونون محل قبول من قبل طرفي الصراع في سوريا، على أن يبقى الأسد في السلطة حتى عام 2014، وهي السنة التي تنتهي فيها ولايته الانتخابية دون صلاحيات.

كما ينبغي له- حسب الخطة- ألا يترشح للانتخابات الرئاسية. ويقول دبلوماسي مطلع على الملف “إنَّ هذا الشرط الأخير هو ما يرفضه الأسد، حيث إنه قَبل التنازل عن صلاحياته ولكنه متمسك بالترشح لانتخابات العام 2014”.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى