محليات

الغذاء والدواء : منع وكلاء الأدوية من البيع للصيدليات المتلاعبة بالأسعار

هيئة الغذاء والدواء

صراحة – متابعات :

كشفت هيئة الغذاء والدواء عن منع وكلاء الأدوية من البيع للصيدليات المتلاعبة في الأسعار وذلك لحين التزامها بالتسعيرة المحددة، مؤكدة تطبيق العقوبات المنصوص عليها في النظام بحق المخالفين.
باوزير

وأوضح الدكتور صالح باوزير نائب رئيس هيئة الغذاء والدواء، أن تسعيرات الأدوية في جميع الصيدليات ثابتة، وقال: “لا يوجد تباين في أسعارها، ولا سيما أن مفتشي الهيئة يقومون بجولات على مختلف نقاط بيع الأدوية”.

واستشهد نائب رئيس هيئة الغذاء والدواء، بواقعة لأحد المراكز التجارية، حيث كان يبيع دواء البنادول بخلاف التسعيرة المعتمدة، إذ تم منع الوكيل من البيع له وذلك لحين التزامه بالتسعيرة المحددة.

وبيّن أن تسعيرات جميع الأدوية موضحة على الموقع الإلكتروني لهيئة الغذاء والدواء، كاشفا في الوقت ذاته عن العمل لإعداد قائمة مماثلة بالأدوية العشبية والمستحضرات، ولا سيما أن هناك تباينا في أسعارها من صيدلية لأخرى، متوقعا الانتهاء من رصد وتدوين أسعارها في العام الجاري.

وتعمل هيئة الغذاء والدواء على التأكد من ضمان سلامة وأمان الأدوية والمستحضرات البشرية والبيطرية، من خلال إدارة المنافذ ممثلة في وحدات الفسح في المنافذ، التي تراقب جميع الشحنات التي تخضع لإشراف قطاع الدواء في الهيئة العامة للغذاء والدواء الواردة منها والصادرة.

كما تعمل الهيئة على إصدار أذون استيراد للأدوية غير المسجلة في قسم الاستيراد والفسح وفقاً للإجراءات المتبعة حيال ذلك، علماً بأن الشروط والمتطلبات تستند إلى نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/31 وتاريخ 1425/6/1هـ ولائحته التنفيذية.

ويتبع قسم المنافذ، أكثر من عشر وحدات تتركز في مطار الملك خالد الدولي، وميناء الرياض الجاف، ومطار الملك فهد في الدمام، وميناء الملك عبد العزيز في الدمام، وجسر الملك فهد، ومطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، وميناء جدة الإسلامي، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة، ومنفذ الحديثة.

وحرصت الهيئة، على تحديد المنافذ التي يتم من خلالها دخول المستحضرات الصيدلانية ومنتجات التجميل، إضافة إلى وضع جهاز قياس الحرارة، ووضع جهاز قياس الحرارة (إلحاقي)، وتعميم ابركس للأدوية البيطرية.

وتتولى إدارة المنشآت استقبال طلبات الترخيص وتدقيقها وإصدار التراخيص بعد التنسيق مع إدارة التفتيش، كما أن الإدارة تتولى متابعة هذه المنشآت بعد إصدار الترخيص، إضافة إلى إنجاز ما تحتاج إليه هذه المنشآت لإنهاء إجراءاتها مع الجهات ذات العلاقة مثل إصدار خطابات تأييد الكوادر الفنية ونقل الكفالة. ( الاقتصادية )

زر الذهاب إلى الأعلى