محليات

حقوق الإنسان ترصد حالات اعتداء على مراجعي الجوازات في جدة خلال جولة مفاجئة!

130529110027217

صراحة – متابعات :

رصدت جولة نفذتها الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في منطقة مكة المكرمة أمس على إدارة الجوازات في محافظة جدة حدوث اعتداء على المراجعين من قبل أحد أفراد الجوازات أمام وفد الجمعية الذي زار مكتب الخصائص الحيوية في المديرية العامة للجوازات بجدة، إضافة إلى عدم إجادتهم للُّغات التي يتم التواصل بينهم وبين المراجعين.

ووقفت المصادر على تفاصيل الجولة التي جرت على خلفية انتشار مقطع فيديو في مواقع التواصل الاجتماعي يظهر أحد منسوبي الجوازات بمعاملة غير لائقة للمراجعين بطئ سير الإجراءات المتبعة لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة، إضافة إلى قلة الأجهزة لنظام البصمة والتي بلغت سبعة أجهزة فقط في المركز. وكشف المشرف العام على الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في منطقة مكة المكرمة الدكتور حسين الشريف عن حدوث حالة اعتداء على المراجعين من قبل أحد أفراد الجوازات أمام وفد الجمعية، مؤكداً بطئ سير الإجراءات المتبعة لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة، مشيراً إلى أنها لا تفي بالأعداد الكبيرة والمتكدسة أمام البوابات والغير متوقعة.

وأشار إلى أن الجمعية نفذت الجولة لمكتب الجوازات بعد انتشار مقطع الفيديو في مواقع التواصل الاجتماعي، مبيناً أن وفد الجمعية التقى العديد من المراجعين والسؤال عن أحوالهم وطريقة الأنظمة المتبعة لتصحيح أوضاعهم.

وأضاف: «تبين لنا من خلال الجولة أن الأعداد كبيرة جداً ويظهر أنها غير متوقعة وهناك انتظار لأوقات كثيرة من الساعات الباكرة صباحاً وحتى أوقات متأخرة من الليل، والانتظار الطويل أمام البوابات».

وقال: «هناك غياب للتعليمات للمراجعين الغير معلنة، أو غير واضحة وليست بلغات عدة ما شكل الفوضى والتائهين من المراجعين، إضافة إلى غياب التنظيم، إذ إن الأمور فوضوية وليس هناك خدمات مساندة للجوازات مثل الشرطة، أوالإسعاف، أو الدفاع المدني، أو الجمعيات الخيرية التي تقدم الماء أو المساعدات الغذائية، وغياب دورات المياه ومحدودية المقاعد للجلوس وقلة المظللة منها».

ولفت الشريف إلى أن هناك ضغط على أفراد الجوازات من المراجعين نتيجة لطول الانتظار، منوهاً إلى أن عدداً من أفراد الجوازات لم يبرزوا أسماءهم على لباسهم العسكري، وأوضح قائلاً : «لايمكن تبرير أي معاملة سيئة تجاه المراجعين، إذ إنه وللأسف حدثت أمام الوفد أثناء الزيارة حالة اعتداء على المراجعين من قبل أفراد الجوازات».

وزاد: «هذا يعني تكرر ما حدث وظهر في مقاطع الفيديو مرة أخرى أمامنا، ولا نقبل به بأي حال من الأحوال، ونأمل من وزارة الداخلية التدخل وبشكل عاجل لفرض التنظيم الجيد لانتهاء فترة التصحيح، ولايعقل أن يكون لنا أكثر من شهر وما زالت المعاناة مستمرة».

وأكد أنه سيتم رفع تقرير عن الجولة ومارصده أعضاء حقوق الإنسان إلى إمارة منطقة مكة المكرمة، والمديرية العامة للجوازات في وزارة الداخلية، داعياً إلى تكاتف الجهود لتنفيذ القرار السامي بمتديد المهلة ومعالجة الأوضاع بطريقة تحفظ حقوق وكرامة المراجعين، وتحفظ حقوق أفراد الجوازات الذين يعانون من الضغط الشديد. ( الحياة )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية

تعليق واحد

  1. طيب فينكم ياهيئة حقوق الانسان من بداية حملة التصحيح هذه معروفة عندما يكثر المراجعبن تجد الموظف السعودي يتكلم ويزعق على المراجين لو الامر بيده كان اخرج المراجعبن وكان طردهم شر طرده المفروض يعطى لهم دورة في الاخلاق وفي فن التعامل مع المراجع وبعدين مسؤولي الجوازات او من زملاء الجندي الذي قام بضرب المراجعين لم يشاهدوه والله أغلب الموظفين من مدنيين وعسكرين أخلاقم سيئة جدا جدا

زر الذهاب إلى الأعلى