محليات

الحج «منخفض التكلفة» : التسجيل بالبرنامج منتصف ذي القعدة و2500 ريال للفئة الأخيرة

0

 

أكد وكيل وزارة الحج المساعد لشئون الحجاج  بدء التسجيل الالكتروني لبرنامج “حج منخفض التكلفة” في منتصف شهر ذي القعدة المقبل.

مشيراً الى مشاركة 53 شركة في البرنامج تم تخصيص مواقعها حسب فئاتها، ويمكن لكل شركة التسجيل اليدوي من الآن في نسبة الـ “30 %” المخصصة لها من إجمالي الطاقة الاستيعابية للمخيم.
وكانت وزارة الحج رفعت الطاقة الاستيعابية لبرنامج حج منخفض التكلفة لتصل لأكثر من 41 ألف حاج، وبزيادة تجاوزت 100 % عن العام الماضي، الذي كان العدد المخصص في وقتها 17 ألف حاج.
وشددت الآلية على التزام المنشآت المشاركة في البرنامج منخفض التكلفة بعدم تجاوز أسعارها  5000 ريال للفئة أ (1)، ومبلغ 4800 للفئة أ (2)، ومبلغ 4400 للفئة ب، ومبلغ  4150 للفئة ج، ومبلغ 3600 للفئة د “1”، ومبلغ 3100 للفئة د “2” ومبلغ 2500 للفئة الأخيرة وهي فئة هـ.
واشترطت الوزارة على المرخص لهم من الشركات الالتزام بعدد من التعليمات منها التوقيع على محضر التسلم الخاص بصندوق الاستثمارات العامة، واعتبار ذلك جزءا من الإجراءات النظامية لتسلم المخيم، ومراجعة شركة الكهربائي لإكمال الإجراءات اللازمة لإيصال التيار الكهربائي للمخيم، والالتزام بقواعد الأمن والسلامة والتقيد بتعليمات الدفاع المدني.
والتحقق من صلاحية طفايات الحريق قبل تسلمها من مقاول صندوق الاستثمارات العامة، وتأمين الحراسات النظامية الكافية على مدار الساعة للمخيمات والمواقع المسلمة له على أن تكون تلك الحراسة بزي موحد لسهولة معرفتهم ولضمان أمن وسلامة الحجاج، والالتزام بتنفيذ ما يصدر من تعليمات تنظيمية من الجهات الرسمية، وغيرها من التعليمات التي شملتها الآلية.
وذكرت الآلية عدة ضوابط الإعاشة للحجاج منها التعاقد مع متعهدي خدمات التغذية والإعاشة، وفقا للأنظمة والاشتراطات المعمول بها في المملكة المرخص لها من الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة العاصمة المقدسة ضمن الفئات أ – ب – ج.  وأن تكون العقود، وفق العقد الموحد لإعاشة الحجاج، وأن يقدم كل متعهد ضمانا بنكيا نهائيا غير مشروط وغير قابل للنقض والإلغاء، وقابلا للدفع بمجرد الطلب لصالح وزارة الحج لضمان الوفاء بتقديم الخدمة بنسبة 20 في المائة من قيمة العقد، وغيرها من الضوابط.
وشددت الآلية في تعليماتها الصحية والوقائية، على التعاقد مع فريق طبي في تخصصات لها علاقة بالأمراض الوبائية “وبائيات، صحة عامة، وأمراض معدية” بواقع طبيب وطبيبة وممرض وممرضة لكل 1000 حاج، فما دون بعد اعتماد العقود من الشؤون الصحية في منطقة مكة المكرمة، بناء على تعميم وزير الحج. إضافة لتخصيص خيمة للخدمات الطبية في المخيم للرجال وخيمة للنساء، وإدخال بيانات أعضاء الفريق الطبي بالشاشة المخصصة لبيانات العاملين في المنشأة.

اليوم

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى