محليات

“الصحة الخليجي” يطلق دليلاً توعوياً بعنوان “مقاومة مضادات الميكروبات

صراحة – الرياض: أصدر مجلس الصحة الخليجي دليلاً توعوياً يناقش إحدى أهم القضايا الصحية التي تهدد الصحة العامة، وهي مقاومة مضادات الميكروبات، وتم نشر الدليل بهدف نشر الوعي بكيفية التعامل الصحيحة مع المضادات الحيوية للحد من انتشار مقاومة المضادات.

ويأتي هذا الدليل تجسيداً لالتزام دول مجلس التعاون بتعزيز الصحة والسعي للتصدي لتحديات مقاومة مضادات الميكروبات العالمية.

ويضم الدليل شرحاً تفصيلياً حول مفهوم “الصحة الواحدة”، وكيفية تأثيرها على صحة الفرد، وهو مفهوم يعمل على تحقيق التوازن بين صحة البشر والحيوانات والنباتات وبيئتهم المشتركة، حيث أن صحتهم ترتبط ارتباطاً وثيقاً ببعضها البعض.

ويوضح الدليل ما هي مضادات الميكروبات وكيفية عملها ضد العدوى وما هي مشكلة “مقاومة مضادات الميكروبات” عن قرب التي تحدث عندما تصبح الميكروبات ومنها البكتيريا مقاومة ضد تأثير المضادات الحيوية بسبب نموها وتكاثرها مما يجعل فعالية المضادات الحيوية أقل تأثيراً في علاج العدوى إذ يحدث ذلك التطور الضار لمقاومة المضادات الحيوية بسبب الاستخدامات الخاطئة للمضادات مما يتسبب في تكوين سلالات بكتيرية مقاومة مسببة للأمراض، وتصبح الالتهابات والأمراض البسيطة القابلة للعلاج في الماضي أكثر صعوبة للعلاج الآن أو حتى وقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

ويرشد الدليل على الاستخدام الصحيح لهذه الأدوية عبر ذكر أهم الأمراض والحالات التي لا تتطلب العلاج بالمضادات الحيوية التي يقع الكثير من الناس فيها مثل أمراض العدوى الفيروسية منها نزلات البرد أو الإنفلونزا.

وعلى الرغم من التحديات الكبيرة المرتبطة بمقاومة المضادات الحيوية، يؤكد الدليل على أن الوقاية من مقاومة المضادات الحيوية ممكنه عبر ذكر أهم النصائح والإرشادات وكيفية الحد من انتقال الأمراض، وهذا يشمل الالتزام بغسل اليدين، والحصول على التطعيمات الموصى بها والاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية في حال تم وصفه من طبيب مختص.

ويهدف مجلس الصحة الخليجي إلى رفع مستوى الوعي بمخاطر مقاومة المضادات الحيوية وتحفيز المواطنين على تبني أسلوب حياة صحي يسهم في الحد من هذه المشكلة الصحية العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى