محليات

المرض وراء تغيب كبير السدنة عن مراسم الكسوة

0

صراحة-متابعات: في الوقت الذي تزدان الكعبة المشرفة بكسوة جديدة فاقت تكلفتها 22 مليون ريال، في مراسم تشارك فيها أسرة آل الشيبي والرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، يغيب المرض لأول مرة كبير سدنة البيت الحرام، وحامل مفتاح الكعبة المشرفة الشيخ عبدالقادر الشيبي عن المشاركة في مراسم الكسوة الخامسة في عهده، فيما يحل نيابة عنه وكيله الرسمي ابنه طه وابنه عبدالله، حيث سيحملان مفتاح الكعبة اليوم ويتوجهان من جدة إلى مكة المكرمة .
ورفع الشيخ عبدالقادر الشيبي الذي غادر المستشفى منذ أيام شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على ما يبذله من رعاية كريمة للحرمين الشريفين تزامنا مع كسوة الكعبة الجديدة التي تتم مراسمها اليوم وقال الشيبي  أمس وهو في منزله في جدة « نيابة عن أسرة الشيبي أشكر هذه الحكومة المباركة على مواقفها المشرفة في رعاية الحرمين الشريفين والاهتمام الكبير بهما» .
فيما قال ابنه طه   « لأول مره يغيب والدي عن الكسوة في عهده، حيث أنه كبير العائلة الآن وقد شهد أربعة مراسم كسوة فيما هذه الخامسة لم يتمكن لمرضه فيما كان آخر مشاركة له في فتح الكعبة في زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي التي كانت منذ أشهر بسيطة حيث حضر والدي وكنت بصحبته في هذه المناسبة، واليوم سأحضر رسميا بعد توكيله لي في إمارة المنطقة» .
وزاد الشيبي القول : في هذا اليوم لا تفتح الكعبة، بل تغير الكسوة فقط في مدة تمتد لست ساعات تنطلق من الفجر وحتى الظهر، نشارك فيها شرفيا فيما تعمل طواقم فنية تابعة لمصنع الكسوة في تنفيذ هذه المهمة، بعدها نتسلم جزءا من الثوب القديم. لذا نأمل أن نمنح الثوب كاملا بدلا من العطاء المالي المخصص لنا سنويا من الدولة المباركة وهذا إن تحقق فهو غاية المنى لأسرتنا العريقة.
وعن أسرة الشيبي قال «أسرتنا يصل عددهم حاليا قرابة 400 شخص ويطلق عليهم سدنة الكعبة وهم الذين أعاد إليهم الرسول صلى الله عليه وسلم مفتاح الكعبة بعد فتح مكة تنفيذا لأمر الله.. وقال لهم الرسول في حديثه الشريف: «خذوها يابني طلحة بأمانة الله واعملوا فيها بالمعروف.. خالدة تالدة لا ينزعها منكم إلا ظالم» يعود أصل السدانة إلى أسرة بني شيبة من العهد الجاهلي وحتى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم يتوارثها الأكبر فالأكبر سنا. وتنتقل السدانة من شخص إلى آخر بالتوارث إذ ينتقل مفتاح الكعبة المشرفة إليه مباشرة ولا يشترط أن يكون السدان هو ابن السدان السابق فمن الممكن أن يذهب المفتاح إلى ابن العم وهكذا فالسن هو الذي يحدد السدان .
وعن عملية استبدال ثوب الكعبة المشرفة يقول الشيبي: كانت عملية تغيير ثوب الكعبة المشرفة تبدأ في اليوم السابع من ذي الحجة، حيث نتسلم الثوب ونحمله إلى الحصوة ونبدأ عملية تشبيك أطرافها ثم لفها ونضعها في اليوم الثامن من ذي الحجة على سطح الكعبة لنبدأ في اليوم التاسع عملية إنزال الثوب الجديد ونخرط الثوب القديم ونبدأ عملية خياطة البقش التي تستمر عادة حتى اليوم العاشر أو الثاني عشر من شهر محرم وهو ما يعني أن عملية استبدال الثوب تستمر لمدة شهر تقريبا وكان معظم أفراد الأسرة يشاركون في عملية استبدال الثوب إضافة إلى عدد من المتطوعين للعمل والعمال الذين يعملون معنا.

عكاظ

زر الذهاب إلى الأعلى