محليات

مدير الجوازات: أبشر شبيه بالحساب المصرفي

67932a83d6b84020b8d6a640425d1819

صراحة – متابعات : فيما ألمح المدير العام للجوازات اللواء سليمان اليحيى إلى صدور قرارات مهمة تتعلق في عمل المرأة بالمديرية مستقبلاً، ومن دون الإشارة إلى تفاصيلها، أكد أن موظفات الجوازات في القسم النسائي منهم موظفات مدنيات، وأخريات يعتبرن عسكريات.

وقال اليحيى في رده على سؤال عن أبرز البرامج المخصصة للعاملات في المديرية خلال الفترة المقبلة، إن ما يجري في الأقسام الرجالية من تطوير للكوادر سيطبق على الأقسام النسائية.

وأكد المدير العام للجوازات خلال النقاشات التي أجريت على هامش تدشين خدمة «أبشر» في ممثليات خادم الحرمين الشريفين بالخارج بمقر وزارة الخارجية في الرياض أمس، أن قرارات ستصدر تباعاً في شأن ما يخص المرأة السعودية، رافضاً الإدلاء بأية تفاصيل لممثلي وسائل الإعلام عن كيفية ونوعية القرارات المنتظرة.

وشدد على عدم التصريح أو الإدلاء بمعلومات أي حساب مسجل في خدمة «أبشر» من أصحابها، مشبهاً حساب خدمات «أبشر» بالحساب المصرفي، بالقول: «يجب على كل مواطن ومقيم الاحتفاظ بسرية معلوماته في حساب أبشر، كما يحافظ على حسابه المصرفي ومعلوماته».

وأفاد بأن تفعيل الخدمة يتطلب وجود رقم هاتف محمول مصدر شريحته من إحدى شركات الاتصالات العاملة في السعودية لتفعيل الخدمات، مضيفاً: «في حين يلزم التحقق من المواطن المسجل بحضوره للقنصلية أو السفارة الأقرب إلى سكنه».

وأشار إلى أن هذه الخدمة يستفيد منها الطلاب المبتعثين والسياح السعوديين في الخارج.

من جهته، أعلن وكيل وزارة الخارجية لشؤون المعلومات والتقنية الأمير محمد بن سعود أن «الخارجية» في طريقها إلى اعتماد نظام البصمة للوافدين في مكاتب السفارات بالخارج قبل وصولهم إلى المملكة، مشدداً على ضرورة تسجيل جواز السفر عند ممثليات المملكة في الخارج بمجرد الوصول.

وأكد وكيل وزارة الخارجية حرص السفارات على عدم وقوع مشكلة للمواطن، لذا يتطلب تسجيل جوازه لديها حتى يتسنى الوصول إليه في حال وقوع طارئ.

بدوره، كشف المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات المقدم أحمد اللحيدان عن أن عدد المسجلين في «أبشر» من المواطنين والمقيمين حتى نهاية يوم (السبت) الماضي، بلغ ٣١٧٧٠٣٨ شخصاً، أما عدد الجوازات الصادرة عبر الخدمة فبلغت ١٠٠٢٤ جواز سفر.

وبيّن اللحيدان أن عدد الذين تم نقل خدماتهم إلى كفلاء آخرين بلغ ١٧٣٢٠٠ مقيم، فيما تم تجديد إقامات ٢٩٦٩٥٩٣ وافداً، وتم إصدار ٢٨٣٢٣٥٧ تأشيرة خروج وعودة.

من جانبه، كشفت وزارة الخارجية عن بث 25 مليون رسالة نصية متنوعة للمواطنين خلال الفترة الحالية، من ضمنها رسائل تحذيرية، وأخرى توعوية.

وأوضح مدير الشؤون المعلوماتية في وزارة الخارجية عبدالعزيز المعمر أن الخارجية بدأت العمل على جعل جميع خدمات الوزارات تتم في الممثليات السعودية، ولكن لم يحدد جدول زمني لهذه الخدمات. ( الحياة )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى