محليات

القصاص من ساحر في حائل يدعي العلم بالكنوز الأثرية

صراحة – متابعات :

رفعت المحكمة العامة بمنطقة حائل حكما شرعيا أصدرته إلى هيئة التمييز، بالقتل قصاصا لساحر من جنسية عربية قبضت عليه هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر متلبسا قبل أشهر بحائل.
الساحر ادعى علمه بمواقع تضم كنوزا أثرية بالمنطقة، وكان يشترط على ضحاياه دفع مبلغ مالي يفوق الـ ١٠ آلاف ريال لتحديد الموقع الواحد، كما رُصِد في صحيفة الادعاء على الساحر أيضا تخصصه في قضايا العطف والتفريق بين الأزواج. ويعد الساحر العربي هو الثاني الذي يدعي علمه بمواقع أثرية تضم كنوزا، بعد القبض على ساحر آخر ادعى علمه بتحديد أماكن الكنوز الأثرية في منطقة المدينة المنورة، نفذ فيه حكم القصاص مؤخراً.
وكانت منطقة حائل سجلت خلال العام الهجري الماضي٣١ حالة تعد وسرقة للمواقع الأثرية، وشمل الاعتداء موقعي جبه والشويمس، والجاري تسجيلهما بقائمة التراث العالمي لـ”اليونيسكو”، فيما بلغ عدد القبور المنبوشة ٢٠ قبرا. من جانبه أكد مسؤول قطاع الآثار بالهيئة العامة للسياحة والآثار الدكتور خالد سكوبي أن أكثر المواقع الأثرية التي تتعرض لمحاولات سرقة تقع في شمال المملكة، خاصة في حائل والعلا، وبين الدكتور أن القلاع العثمانية تعد الأبرز تضررا. وذكر سكوبي أن المعتدين يلجؤون لطرق منها الاستعانة بالكهنة، وأجهزة كشف عن المعادن، مشيرا إلى انخفاض عدد السرقات الأثرية حاليا مقارنة بسنوات مضت. ويبلغ عدد المواقع الأثرية المسجلة بالهيئة العامة للسياحة والآثار ١٠٠ ألف موقع، أمنت الهيئة 10 آلاف موقع منها بعد تسويرها.

زر الذهاب إلى الأعلى