المقالات

اللياقة البدنية وأهميتها في حياتنا

كثيراً ما نسمع عن مصطلح اللياقة البدنية فهل اللياقة البدنية شيء مهم في حياتنا؟ وهل هي مرتبطة بصحتنا؟ وهل هي مهمة للكبار والصغار؟ وما هي اللياقة البدنية وما أهميتها لنا؟

 

دعوني في هذا المقال أفسر لكم معنى اللياقة البدنية وأهميتها لأجسادنا، فاللياقة البدنية هي مستوى الحالة البدنية التي يعتمد عليها الإنسان في مكونات اللياقة البدنية, ويتم قياسها بأجهزة الاختبارات العلمية, بمعنى آخر هي عبارة عن قدرة الفرد وكفاءته البدنية للقيام بدوره في الحياة دون إجهاد أو تعب. وتعتمد اللياقة البدنية على مجموعة من العناصر وهي : المرونة والرشاقة والاتزان و السرعة و التوافق العضلي العصبي. ويمكن تحسين مستوى اللياقة البدنية من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل مستمر.

 

تكمن أهمية الأنشطة الرياضية في العديد من النواحي الصحية والنفسية والعقلية والاجتماعية : فهي تعمل على تحسين الصحة العامة فتزيد من السعة الحيوية للرئتين, وتحسن عمل القلب, وتطور الجهاز العضلي, وتقلل الإصابة بالأمراض المنتشرة كالسكري والسمنة وامراض القلب. كما انها تنمي التحكم في الانفعال والذي يعكس على تصرفات الفرد في المواقف المختلفة.

 

وتعمل على تكوين شخصية متصفة بالشمولية والاتزان النفسي, وهي أيضاً تعمل على اكساب الفرد القيم والخبرات الاجتماعية والمفاهيم المعرفية والتي تساعده في تكوين الشخصية ومنها( الروح الرياضية , التعاون , القيادة , الانضباط , المتعة واهمها المواطنة الصالحة).

 

 

بقلم / سحر أحمد عسيري

زر الذهاب إلى الأعلى