محليات

قضية سجين جدة تتفاعل وحقوق الإنسان تطالب بألا تتجاوز فترة السجن 3 سنوات

صراحة – متابعات :

تعتزم هيئة حقوق الإنسان بمكة المكرمة المطالبة من السلطة القضائية النظر في قضايا الإعسار بألا تتجاوز فترة السجن 3 سنوات بعد الانتهاء من فترة محكومية السجين، فيما أكدت جمعية حقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة أن سجين جدة محمد رابح الحربي يقبع بالسجن منذ عام 1423هـ في انتظار تسديد المطالبات المالية، والتي تقدر بحوالى 5 ملايين ريال، وأن ليس لديه أي فرصة للخروج إلا من خلال ثلاثة خيارات: إما الدفع، أو التنازل من قبل أصحاب الحق الخاص، أو إصدار صك إعسار.
وقال المشرف العام على هيئة حقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة مازن بترجي الهيئة تطالب بان يتم النظر في قضايا الإعسار وألا تتجاوز من 3 من انتهاء فترة محكومية السجين حيث إن قضايا الإعسار تخضع لتقدير القاضي للحقوق الخاصة التي ليس لها حد معين مضيفا أن قضية السجين محمد رابح الحربي تم التفاعل معها بعد تقدم والدة السجين لدى الهيئة حيث تم التواصل مع السجين ونقل طلبه لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بان يتم علاجه في احد المستشفيات بسبب الاصابة التي تعرض لها وهو داخل السجن وقد تمت الموافقة على طلب السجين وصدر امر بعلاجه في احد المستشفيات ولكن السجين رفض أن يتم علاجه في مستشفيات وزارة الصحة وطالب أن يعالج في مستشفى خاص وتم الموافقة على طلب السجين من قبل الأمير خالد الفيصل بان يعالج في اي مستشفى يرغب فيه وتم علاجه في مستشفى السعودي الالماني. وبين مازن بترجي بانه تم التواصل مع السلطة القضاية بشان قضية السجين مع رئيس المحكمة العامة الشيخ ابراهيم القني.
الحق الخاص

من جانبه قال المشرف العام على فرع جمعية حقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة الدكتور حسين الشريف قضية محمد رابح الحربي تابعتها الجمعية منذ فترة وليس الآن وقد تمت متابعة علاجه في مستشفى السعودي الالماني على نفقه اهل الخير مضيفًا أن القضية الاساسية هي حق خاص وتم الحكم فيها سنتان سجنًا عام 1423هـ مع دفع المطالبات المالية والتي تقدر بحوالى 5 ملايين ريال وانتهت محكوميته في جمادى الاولى لعام 1425هـ ومنذ ذلك الوقت ما زال في السجن.
3 خيارات

وبين الدكتور حسين أن السجين الحربي ليس امامه الا ثلاثة خيارات: إما دفع الحق الخاص في تسديد المبلغ والذي يقدر بحوالى 5 ملايين ريال أو تنازل اصحاب الحق الخاص أو الخيار الثالث وهو اصدار صك إعسار من المحكمة العامة وحسب المعلومات مع القاضي ليس هناك نية في اصدار صك إعسار للسجين الحربي وذلك من خلال متابعتنا القضية مع المحكمة العامة.
زيارة السجين

واضاف أن الجمعية قامت بزيارة السجين في سجون جدة عن طريق محمد الغامدي الباحث القانوني من الجمعية للاطمئنان على صحة المواطن محمد الحربي وكان في صحة طيبة وتحدث مع الباحث القانوني محمد الغامدي وهناك تعاون مع ادارة سجون جدة التي وفرت للسجين غرفة خاصة وتوفير جميع الامكانيات له كما تم طلب ارقام التواصل مع عائلته ولكن الطلب رفض.

تفاعل الفيصل
أكد نائب المشرف على هيئة حقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة إبراهيم النحياني أن قضية السجين تم التفاعل معها من قبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بعد عرض قضية السجين ووضعه الصحي عليه، ووجّه بعلاجه في احد المستشفيات الخاصة التي يرغب فيها.

شؤون النزلاء
من جانبه قال المتحدث الإعلامي بسجون جدة العقيد أيوب بن نحيت ان ملف قضية السجين محمد بن رابح الحربي لدى ادارة شؤون النزلاء لدراستها وسيتم اصدار بيان صحفي حول قضية السجين. ( المدينة )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى