محليات

نوري المالكي : انا مستعد لزيارة السعودية كي ننهي الخلاف

filemanager-2-400x300

 

صراحة – متابعات  : قال رئيس الوزراء نوري المالكي ، اليوم الخميس، انه مستعد لاستقبال أي مبعوث يأتي من السعودية كما انه مستعد أيضا لزيارتها كي “ينتهي الخلاف، مؤكدا ان العراق يريد علاقات طيبة مع كافة الدول.

وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء ان ذلك جاء في مقابلة مع قناة الحرة ستعرض لاحقا وأضاف ان المالكي “اكد ان العراق يريد علاقات طيبة مع كافة الدول، لا نجد مصلحة في علاقات غير جيدة مع أية دولة ونعمل على إقامة علاقات طيبة مع جميع الدول، وان العراق يتمتع حاليا بعلاقات جيدة مع مختلف دول العالم”.

وتابع “اذا كانت هناك مشكلة مع السعودية فنحن مستعدون لاستقبال أي مبعوث يأتي منها وأنا مستعد لزيارتها كي ننهي الخلاف”.

ورحب المالكي، وفقا للبيان بالتطور الجديد في العلاقات الثنائية بين العراق وتركيا قائلا “لقد صدرت إشارات إيجابية من تركيا ورحبنا بذلك وسيقوم وزير الخارجية التركي بزيارة بغداد وسأقوم أنا بزيارة تركيا وسيزور رئيس الوزراء التركي العراق”.

وكشف رئيس الوزراء ان “هناك دفعة من الطائرات الروسية العمودية المتطورة الفعالة في مكافحة الارهاب ستصلنا اليوم”.

وحول الملف النووي الإيراني أعرب المالكي عن تفاؤله بسير المباحثات، وقال “أنا متفائل بإمكانية التوصل الى حل حول هذا الموضوع”.

يشار الى ان السعودية اعلنت في 20 من شباط 2012 تعيين سفير لها بصفة غير مقيم في بغداد والذي يعد هو الاول لها منذ عام 1990 حيث قال مسؤول سعودي ان” المملكة قدمت الى السفارة العراقية لدى الرياض ترشيح سفيرها لدى الاردن فهد عبد المحسن الزيد ليكون سفيرا غير مقيم في بغداد.

ولكن العلاقات العراقية السعودية، طالما تشهد توترات على خلفية طائفة من الخلافات من بينها الموقف من الاحداث السورية، اذ ترى السعودية ان الحكومة العراقية تدعم نظام الرئيس السوري بشار الاسد و تسعى الى الابقاء عليه، في حين تدعم الدولتان قوى المعارضة السورية.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى