مال وأعمال

برنت يغلق فوق 109 دولارات مدعوما بتوقعات لنقص في الامدادات

555

صراحة – وكالات: صعدت العقود الاجلة لخام القياس الاوروبي مزيج برنت يوم الجمعة لتغلق فوق مستوى 109 دولارات للبرميل مدعومة بتوقعات نقص في الامدادات بسبب تعطل للصادرات من ليبيا وانجولا.

وقالت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط إن إنتاج الخام في البلاد تراجع أكثر من 100 ألف برميل يوميا هذا الأسبوع بعد أن أغلق محتجون خطي أنابيب رئيسيين. وأعلنت شركة بي.بي حالة القوة القاهرة بحقل نفطي في أنجولا وهو ما قد يؤثر على صادرات تصل إلى 180 ألف برميل يوميا.

لكن النفط الامريكي أغلق على انخفاض طفيف بعد بيانات مخيبة للامال بشأن انتاج المصانع ومبيعات التجزئة اشارت الي أن اكبر اقتصاد في العالم ربما شهد بداية بطيئة في 2014 .

وينهي الخام الامريكي الاسبوع مستقرا بعد ان سجل مكاسب على مدى اربعة اسابيع متتالية مدعوما بعلامات على انخفاض في المخزونات في ولايات الغرب الاوسط دفع الاسعار للصعود فوق مستوى 101 دولار للبرميل للمرة الاولى منذ اكتوبر تشرين الاول.

وأنهت عقود برنت تسليم ابريل نيسان جلسة التداول مرتفعة 56 سنتا أو 0.52 بالمئة لتسجل عند التسوية 109.08 دولار للبرميل.

وأغلقت عقود الخام الامريكي الخفيف تسليم مارس اذار منخفضة 5 سنتات أو 0.05 بالمئة الي 100.30 دولار للبرميل.

وسجلت مبيعات التجزئة الأمريكية انخفاضا غير متوقع في يناير كانون الثاني صاحبه ارتفاع في طلبات إعانة البطالة الأسبوعية مما أثار شكوكا حول النمو في أكبر اقتصاد في العالم وقلل من التوقعات بارتفاع نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام

زر الذهاب إلى الأعلى