محليات

“الغذاء والدواء” تناقش سياسة للحد من الغش في الأجهزة الطبية

md12-05-2015a1

 

صراحة – الرياض : أوصت حلقة نقاش نظمتها الهيئة العامة للغذاء والدواء بعنوان “سياسة الحد من الغش التجاري وضبط التقليد في الأجهزة الطبية”، بمكافأة لمن يبلغ عن مستلزمات طبية مقلدة.

وشددت توصيات حلقة النقاش التي حضرها ممثلو شركات متخصصة في الأجهزة الطبية، على أهمية فرض غرامات مالية على من يبيع أجهزة طبية مقلدة، مع الإغلاق النهائي للمحل وسحب الرخصة عند تكرار المخالفة، ونشر تحذير عن المنتجات المقلدة عبر وسائل الإعلام.

وأكد مدير إدارة التقييم والامتثال بقطاع الأجهزة الطبية في الهيئة العامة للغذاء والدواء عبدالرحمن الخليفي، قلة البلاغات عن الأجهزة الطبية المقلدة، إذ أن أقل من 1% من الأجهزة المخالفة التي تضبطها “الهيئة” ترد عنها بلاغات.

وقدمت الحلقة عرضاً عن خطورة غش المستلزمات الطبية على المجتمع طبياً واقتصادياً واجتماعياً، وإجراءات الوقاية وتقليل المخاطر المحتملة، ومتابعة حالات الغش والتعاون مع الجهات المختصة بهذا المجال، مع استعراض أهم معوقات الحد من غش الأجهزة الطبية والمتمثلة في عدم تعاون شركات الأجهزة الطبية في الإبلاغ عن حالات التقليد، واتخاذ بعض المحلات والشقق مخابئ لترويج الأجهزة الطبية المقلدة.

وأشار الخليفي إلى أن الهيئة سهّلت إجراءات الكشف على سلامة الأجهزة عبر الحضور شخصياً إلى الهيئة والتأكد من سلامة الشحنة، أو التبليغ عن طريق مركز بلاغات الأجهزة الطبية بالهيئة.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى