محليات

المستشفيات تواجه 6 أمراض خلال الصيف

0

 

صراحة-متابعات: أكد خبراء    اعتماد وزارة الصحة خطة لرفع جاهزية مستشفياتها الحكومية ورفع تأهبها بنسب مرتفعة تتجاوز 150% وذلك في خطوة للتصدي لامراض الصيف والعمل على تكيثف الاجراءات الوقائية ضمن خطة صحية واسعة تهدف لرفع مستوى التوعية لدى سكان مناطق المملكة.

وبحسب الخبراء فإن الدراسات الصحية تؤكد ان 6 امراض تتصدر امراض الصيف وتتضمن هذه الامراض التلوث والتسمم الغذائي والقيء والاسهال والمغص والحمى بالإضافة الى ما تسببه ضربات الشمس الموجعة من متاعب.
واوصى الخبراء بأخذ الحيطة والوقاية خلال هذه الفترة بغية التعايش مع الحرارة المرتفعة جدا واشتداد اشعة الشمس، خاصة وان درجة حرارة جسم الانسان تضطرب في حال ارتفاع درجة الحرارة الخارجية بنسبة كبيرة مع ازدياد الرطوبة التي تقلل من فعالية العرق في خفض درجة حرارة الجسم.
وقالت اخصائية التغذية بمنطقة المدينة المنورة الدكتورة عفاف صادق: “من المشاكل التي تواجه مجتمعنا عند تناول الخضار والفاكهة في فصل الصيف اننا لا نعرف مدى تلوثها الا بعد تناولها وحدوث آثار جانبية مثل المغص والاسهال، وان هذه المشاكل قد تصل الى التسمم حيث قد تظهر محاصيل الخضار والفاكهة بدرجة جيدة من حيث المظهر ولكن احيانا تحتوي على نسبة من الملوثات مثل بقايا مبيدات او كيماويات ناتجة عن الاسراف فى استخدام كميات كبيرة من الأسمدة النيتروجينية”.
وتضيف “صادق” ان الخضار والفاكهة الطازجة تعتبران من اكثر انواع الأغذية التي تتعرض للتلوث الكيماوي بسبب تعرضها للرش بالمبيدات الزراعية للقضاء على الآفات، وهذا غالبا ما يكون السبب وراء حالات التسمم التي نسمع عنها وتقع للكثيرين فى فصل الصيف، وتظهر على الفاكهة اكثر من الخضروات وذلك لأن الفاكهة ترش عادة اكثر من الخضروات بأنواع عديدة من مبيدات الآفات.
وترجع “صادق” اسباب زيادة حالات المغص والقيء واحيانا حالات التسمم التي يصاب بها العديد من المواطنين خاصة فى فصل الصيف بعد تناول فاكهة او خضروات معينة الى عدم الوعي الكافي بعوامل الامان التي تأخذ في الاعتبار عند جمع المحصول بعد رشه بالمبيد، حيث يقوم البعض بجمع المحصول وطرحه بالسوق بعد عملية الرش مباشرة مع العلم انه يجب مراعاة فترة تصل الى 20يوما بين الرش وطرح المنتجات فى الاسواق.

اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى