حول العالم

المغرب يرحل منذ مطلع السنة الجارية 6553 مهاجرا “سريا”

filemanager.php

صراحة – وكالات :

رحل المغرب منذ مطلع السنة الجارية وحتى الأول يوليو 6553 مهاجرا “سريا” أغلبهم من دول جنوب الصحراء حسبما أفاد تقرير صادر عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حصلت عليه وكالة فرانس برس الأربعاء.

ويرصد التقرير الصادر عن لجنة الهجرة واللجوء التابعة للجمعية شرق المغرب، عدد المرحلين خلال كل شهر منذ بداية السنة، بناء على شهادة مهاجرين وزيارات ميدانية إلى المستشفيات أو أماكن اختباء المهاجرين، وأحصى التقرير من بين المرحلين 22 طفلا قاصرا و73 مصابا إصابات مختلفة الخطورة، وغطى التقرير مدن شمال المغرب وأهمها طنجة والحسيمة والناضور، التي يقصدها مهاجروا دول جنوب الصحراء لقربها من المدينتين الإسبانيتين شمال المغرب.

من جانبه أكد حسن عماري مسئول لجنة الهجرة واللجوء استمرار عمليات ترحيل المهاجرين نحو الحدود الجزائرية، حيث أفاد “بترحيل 147 مهاجرا آخر بينهم نساء ومصابون وقاصرون نحو الحدود على متن أربع حافلات” قبل يومين، وأضاف عماري أنه “تم ترحيل 170 مهاجرا ما بين 8 و 14 يوليو من بينهم ثلاث جزائريين ولاجئان فلسطينيان يحملان جوازا سوريا”، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 6553 مرحلا.

وفي نهاية 2012 أكدت جمعيات للدفاع عن حقوق الإنسان أن بين 20 ألفا إلى 25 ألفا من المهاجرين السريين المنحدرين من أفريقيا جنوب الصحراء يتواجدون على الأراضي المغربية.

زر الذهاب إلى الأعلى